الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:52 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس السيسي فتح آفاق جديدة.. علاقات مصر وأمريكا «عال العال» (تقرير)

الرئيس السيسي وجو بايدن- صورة من ياندكس
الرئيس السيسي وجو بايدن- صورة من ياندكس

العلاقات الخارجية هي العامل الأساسي في جلب الاستثمار لأي دولة خاصة في المجال الاقتصادي والعسكري، ما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لفتح آفاق واسعة مع كبرى الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وعمالقة العالم الخليجي، على الرغْم من التطورات الإقليمية المضطربة في المنطقة وما يفرزه من تحديات متصاعدة.

"الطريق" تستعرض أبرز ما آلت إليه العلاقات المصرية-الأمريكية في عهد الرئيس السيسي خلال فترة حكمه للبلاد على النحو التالي:

التعاون بين البلدين مصر وأمريكا في عهد الرئيس السيسي

في أثناء فترة حكم الرئيس السيسي، تشهد علاقات مصر والولايات المتحدة الأمريكية تطورا كبيرا، ومرحلة مهمة في تاريخ الدولتين الاستراتيجيتين من ناحية التنسيق والتعاون في مختلف المجالات وعلى رأسها العسكرية والاقتصادية والسياسية.

إعادة الثقة بين البلدين

تمكن الرئيس السيسي والخارجية المصرية بقيادة السفير سامح شكري وزير الخارجية، من عودة الثقة بين البلدين في إطار مؤسسي يتسم بالاستمرارية، وفق حوار استراتيجي قاعدته المصالح المشتركة التي تقف عند بدايتها الدولتين، دون الإضرار بمصالح طرف على حساب الآخر.

اقرأ أيضا: بعد توقف دام 8 سنوات.. مصر للطيران تجهز مكتبها في ليبيا للعمل من جديد

التعاون العسكري بين البلدين

وفي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تطور العمل العسكري بين الجيشين المصري والأمريكي، حيث تمت عمليات تدريب بين القوتين العسكريتين في مجالات البر والبحر والجو، إضافةً إلى تأهيل القوات المصرية على يد خبراء في القيادة المركزية الأمريكية.

ووقعت بروتوكولات تعاون بين الجانبين في مجالات التدريب والتسليح، وزيارات ميدانية لقوات البلدين في مجالات القتال ومكافحة الإرهاب.

التعاون المصري – الأمريكي السياسي

وأجرت مصر العديد من المناقشات والتداولات المتعلقة بقضايا المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وإقامة السلام العادل بين غزة وتل أبيب، إضافةً إلى الاتفاق بين الدولتين في مكافحة الإرهاب والتطرف والاستقرار الإقليمي.

اقرأ أيضا: حقوقي: قرارات العفو الرئاسي مهمة.. ونأمل وجود سقف للحبس الاحتياطي.. خاص

وتعد العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة لها أهمية عظيمة، وعمل البلدين على تطويرها توطيدها في كافة محاورها المتعددة، يصب في صالح الأمن القومي لكلا البلدين، لما للبلدين من قوة استراتيجية محورية.

التعاون المصري الأمريكي في المجال الاقتصادي

في سياق متصل، نشر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانا قال فيه إن أبرز الشركات الأمريكية العاملة في مصر:

"مارس، وكوكاكولا، وبيبسيكو، وفيزا، وماستر كارد، وجنرال إليكتريك، وجنرال موتورز، ومايكروسوفت، وآي بي إم، وجوجل، وأوبر، وأمازون، وشيفرون، وشلمبرجر، وإيكسون موبيل، وماريوت، وبكتل، وكارجيل".

ووصلت قيمة صادرات مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال 2017 23.5 مليار جنيه، وتمثل 5.1% من صادرات مصر للعالم، في مقابل 11.5 مليار جنيه عام 2016 بنسبة زيادة قدرها 105.5%.

ترتيب الصادرات الأمريكية لمصر كما يلي:

الملابس الجاهزة في المرتبة الأولى بنسبة 51.0 % من إجمالي الصادرات بواقع 12.0 مليار جنيه.

الصادرات المصرية لأمريكا

"الملابس الجاهزة والمنسوجات والقطن الخام، والأسمدة، والحديد والصلب، والورق، والخضر والفاكهة، وسلع بترولية"، بقيمة بلغت 69.1 مليار جنيه، وتمثل 5.9% من واردات مصر من العالم.