الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:03 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء قرار عاجل من وزارة الرياضة بعد اختناق أطفال داخل حمام سباحة بنادي الترسانة الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الخميس مصطفى خاطر يعلن موعد عرض أولى حلقات مسلسل البيت بيتي 2 السيسي يُعلن رسميًا افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية السيسي: ”خلال 5 سنوات بقى موجود كل المنشآت الرياضية اللي كنا بنحلم بيها” برئاسة السكرتير العام.. عقد اجتماع لدفع العمل بمشروع تطوير طريق دمنهور - شبراخيت تجارب التنمية في آسيا تحت مجهر الأعلى للثقافة ”العمل بأسوان” تنظم ندوة توعوية للعاملين بشركة كيما للسلامة والصحة والمهنية ليلى الهمامي تكتب: النهاية الوشيكة للعهد الإسلاموي الشعبوي تحالف الأحزاب المصرية يوجه تحية لابناء وقبائل سيناء بمناسبة عيد تحرير سيناء خادم الحرمين الشريفين يغادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد الاطمئنان على صحته

حوار| «هدفنا مشاركة الجميع».. النائب طلعت عبد القوي يكشف تحديات الحوار الوطني

د. طلعت عبد القوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني- صورة من حساب الحوار عبر فيسبوك
د. طلعت عبد القوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني- صورة من حساب الحوار عبر فيسبوك

تستمر الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تنفيذ محاور خطة التنمية المستدامة مصر 2030، والتي تتعدد محاورها في شتى الجوانب الحياتية (اجتماعية – اقتصادية – سياسية)، مما يدل على نجاح الدولة في التعامل مع مختلف الأزمات التي تواجهها.

وحينما ننظر إلى دعوة الرئيس السيسي لحوار وطني جاد بين مختلف القوى السياسية وأطراف المجتمع كافة، نرى أن الرئيس يفي بوعده في أن مصر هي دولة قائمة، بغض النظر عن الدعوات التي تشكك في ما تقوم به الحكومة.

الدكتور طلعت عبد القوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، فتح صدره في حوار لـ الطريق حول عمل لجان المجلس النوعية، وما آلت إليه أعمال مجلس الأمناء وموقف المشاركة المجتمعية في الحوار.

وإليكم نص الحوار..

بداية.. بم تعلق على دعوة الرئيس السيسي للحوار الوطني؟

أقول إن الحوار الوطني هو نجاح من بين نجاحات تحققها الدولة المصرية الحديثة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة وأنه يعبر عن أطياف شعبوية وطنية، لا مصلحة ولا هدف أسمى فيه من خدمة الصالح العام والمواطن.

كيف استقبلت نبأ اختيارك عضوا بمجلس أمناء الحوار؟

بالطبع هي مسؤولية كبيرة ومهمة وطنية تحتاج إلى صبر وعمل؛ لأن الحوار بمثابة مشاركة مجتمعية في وضع رؤية مستقبلية للدولة، فلا مجال لحوار النخب والصفوة هنا.

اقرأ أيضًا: مجلس أمناء الحوار الوطني يدعو الكيانات السياسية والأهلية لإجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية بالمحافظات

هناك تحديات تجابه عمل مجلس الحوار الوطني وأعضاءه.. فما أبرز تلك التحديات؟

الدعوات المغرضة التي تشكك في نزاهة وجدية عمل المجلس هي أهم تحد يواجه أي عمل، وهناك لغة مشتركة وموحدة بين أفراد المجلس هي أكبر رد على هؤلاء المدعين، وبالطبع لن نسلم ولن تسلم أي نجاحات من الدعوات الهدامة، وعلى الإعلام أن يجابه تلك الدعوات بالحملات الإعلانية في مختلف القنوات، خاصة التواصل الاجتماعي الذي أصبح مرضا ووباء في هذا العصر، ولائحة عمل الحوار تمهيد لبدء جلسات الحوار؛ للوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على الوطن والمواطن.

هل هناك دعوات من قبل مجلس الأمناء وُجهِت إلى أي فصيل سياسي؟

بالطبع كل كيان سياسي وأهلي فاعل فهو مدعوا للمشاركة في تقديم المقترحات والأفكار والرؤى الخاصة بكل محور من المحاور الثلاث (الاجتماعي، السياسي، الاقتصادي)، والأمانة الفنية استقبلت حوالي 15 ألف مقترح بمختلف الملفات، ونرحب بكل من يرغب في المشاركة من مختلف فئات الشعب، عدا من شارك في تلطيخ يده بدماء الشهداء الأبرار؛ حتى نضمن الوصول لأكبر قدر كاف من فئات الوطن في الحوار المجتمعي.

ما هي معايير اختيار مقرري ومساعدي مقرري اللجان النوعية للحوار الوطني؟

الاختيارات بين مقرري اللجان ومساعديهم تمت على أساس ديمقراطي بالتوافق بين كافة الأعضاء، ومرحة تشكيل اللجان هي الأصعب في عمل مجلس الأمناء منذ تدشينه، في ظل اقتراحات عديدة تقدمت بها مختلف القوى السياسية.

ماذا يحتاج الحوار وطني لكي يخرج في شكله المطلوب؟

لكي ينجح الحوار الوطني في ما خطط له يجب أن يقوم على أوراق عمل ورؤية وأفكار قابلة للتنفيذ بعيدا عن أن يكون مائدة للأحاديث فقط، وهدفنا مشاركة الجميع في الحوار، الذي يثبت مكانته كل يوم وهدفنا المصلحة العامة.

المحور الاقتصادي من أهم محاور الحوار الوطني بالتزامن مع الأزمات التي تشهدها البلاد.. فهل سيكون هناك مقترحات مقدمة من قبلكم بمؤتمر الحكومة الاقتصادي؟

الحوار الوطني يستقبل الرؤى والأفكار فقط، لأن المؤتمر الاقتصادي سيقوم في الأساس على تقديم حقائق ما أنجزته الحكومة من مشروعات، علاوة على مشاركة رجال الأعمال واتحاد الصناعات وبعض رجال البرلمان، وفق ما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عاجل | نيابة عن الرئيس السيسي.. رئيس الوزراء يتوجه إلى لندن للمشاركة في جنازة الملكة إليزابيث الثانية

موضوعات متعلقة