الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:22 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العمل: تمكين الشباب ودعم ذوي الهمم من خلال تدريبات مجانية وتعزيز فرص العمل

العمل: تمكين الشباب ودعم ذوي الهمم من خلال تدريبات مجانية وتعزيز فرص العمل
العمل: تمكين الشباب ودعم ذوي الهمم من خلال تدريبات مجانية وتعزيز فرص العمل

تلعب وزارة العمل، دورًا حيويًا في تنظيم ودعم الندوات والدورات التدريبية المجانية للشباب فى جميع المجالات بكافة المحافظات بالإضافة إلى توفير فرص العمل لذوي الهمم، بهدف تعزيز مشاركة في الحياة المهنية وتوفير الفرص التي يحتاجها سوق العمل.

إليك بعض الأدوار والمبادرات التي تقوم بها وزارة العمل:

_تقوم الوزارة بالتعاون مع مؤسسات تعليمية وتدريبية وجهات حكومية وغير حكومية بتنظيم الندوات والدورات التدريبية التي تستهدف تطوير مهارات ذوي الهمم وزيادة فرصهم في سوق العمل.

_تقوم الوزارة بمنح الدعم المالي واللوجستي للمؤسسات التعليمية والتدريبية التي تقدم برامج تدريبية لذوي الهمم.

_تعمل الوزارة على تعزيز فرص التوظيف لذوي الهمم من خلال تشجيع أصحاب العمل على توظيف هؤلاء الأفراد وتوفير بيئة عمل تشجع على التضامن وتوفير الدعم اللازم.

_تقوم وزارة العمل بوضع التشريعات والسياسات التي تعزز حقوق ذوي الهمم في مجالات التعليم والتدريب والتوظيف، وتعزز من إجراءات الاستفادة من مهاراتهم وقدراتهم.

_تسهم الوزارة في نشر الوعي حول قضايا ذوي الهمم وحقوقهم ومشاركتهم في سوق العمل من خلال حملات توعية وبرامج تثقيفية.

وفى هذا السياق، أعلنت وزارة العمل أنه تم تسليم 12 عقد عمل لأفراد ذوي الهمم في محافظة الغربية، وذلك بحضور محافظ الغربية الدكتور طارق رحمى، بهدف توظيفهم في منشآت القطاع الخاص في مدينة المحلة الكبرى.

فرص عمل لذوى الهمم

ومن جانبها، سلمت مديرية العمل في محافظة أسوان 7 عقود عمل لشباب ذوي الهمم الذين ينتمون إلى سكان المحافظة، وذلك للعمل في شركات القطاع الخاص والاستثمارية، وذلك تنفيذًا لجهود المديرية في توفير فرص عمل لهذه الفئة وفقًا لأحكام قانون رقم 10 لعام 2018 الخاص بدعم ذوي الإعاقة، الذي ينص على تعيين 5% من إجمالي عدد العمال في الشركات التي يعمل بها 20 عاملاً فأكثر، وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة للعناية بتلك الفئة وتوفير فرص عمل ملائمة وحقيقية لهم، بالإضافة إلى برامج تدريبية مناسبة لمساعدتهم في الحصول على تلك الفرص والدمج في المجتمع واستغلال قدراتهم ومواهبهم.

مبادرة سلامتك تهمنا

وتنظم مديرية العمل بمحافظة المنوفية ندوة توعوية ضمن مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، تقام الندوة في مقر شركة إيجيبت للملابس الطبية، بمشاركة 41 شركة من منطقة عمل السادات، تحت إشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، تعرض الندوة مجموعة من المحاضرات العلمية حول دور السلامة في الحفاظ على الأفراد والممتلكات وحمايتها من المخاطر.

السلامة والصحة المهنية

ونظمت أيضًا مديرية العمل في محافظة الإسماعيلية زيارة ميدانية لشركة عثمان جروب للاستثمار المصرية، التي تعمل في إنتاج ألواح الجبس وأنابيب PVC وCOD، ويغطي مساحة المصنع حوالي 33 ألف متر مربع تقريبًا، ويعمل فيه 237 عاملًا، تمت هذه الزيارة للتأكد من عدم وجود أي عوائق لسير العمل وتطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لعام 2003، فيما يتعلق بحقوق وواجبات العمال واشتراطات السلامة والصحة المهنية، تأتي هذه الزيارة تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة لتفعيل الإجراءات في المديريات العمل بالمحافظات لحماية سلامة العمال والمنشآت وضمان سير العمل في ظروف آمنة وصحية، وتعزيز علاقات العمل، وتطبيق جميع اشتراطات السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة في جميع المنشآت العاملة بالمحافظات.

المساواة بين الجنسين

وكما نظمت مديرية العمل في محافظة الوادي الجديد ندوة للتوعية بالتعاون مع وحدة المساواة بين الجنسين ومكتب عمل الراشدة بعنوان المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصادياً والقضاء على التمييز والعنف ضد المرأة، وتم انعقاد الندوة في مقر جمعية تنمية المجتمع المحلي في قرية الراشدة، شارك في الندوة 18 عاملاً تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتكثيف التوعية والتثقيف حول قانون العمل والقرارات التنفيذية المتعلقة به، هدف الندوة هو تعريف العاملين بحقوقهم وواجباتهم داخل أماكن العمل وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصادياً لتوفير بيئة عمل آمنة تزيد من الإنتاجية.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: بدء التقديم على دورات تدربيبة مجانية لشباب قنا

موضوعات متعلقة