الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:11 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل: ندوة توعوية بالحقوق والواجبات ببورسعيد

وزارة العمل: ندوة للتوعية بالحقوق والواجبات وإعلاء قيمة العمل ببورسعيد
وزارة العمل: ندوة للتوعية بالحقوق والواجبات وإعلاء قيمة العمل ببورسعيد

أعلنت وزارة العمل عن ترتيب مديرية العمل بمحافظة بورسعيد ندوة للتوعية في فندق رستا السياحي، بمشاركة إدارة العلاقات العامة للعمل بالوزارة، وبحضور عدد من شركات القطاع الخاص وعمالها، وذلك ضمن حملة التوعية بالمبادئ والحقوق والواجبات وتأسيسها وكذلك تعزيز قيمة العمل وتوفير المجال للحوار والتفاعل الاجتماعي بين الأطراف المشاركة في العملية الإنتاجية من العمال وأصحاب الأعمال.

كما وجه وزير العمل، حسن شحاتة، بتكثيف التوعية والتثقيف حول أحكام القانون والحقوق والواجبات التي حكمت على الأطراف المشاركة في العملية الإنتاجية، وتعزيز علاقات العمل، وتنفيذ حملات وطنية وإعلامية لتعزيز قيمة العمل وتغيير ثقافة الشباب تجاه العمل الحر وتشجيع تأسيس المشروعات الصغيرة وتطوير المهارات بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

وشرح عبد الونيس عبد الله، مدير مديرية العمل في بورسعيد، في تقرير للوزارة، أن استنادًا إلى اهتمام الدولة المصرية بتمكين المرأة في كل المجالات وحماية حقوقها الدستورية، تم تنظيم ندوة للتوعية بحضور الدكتورة حنان أحمد علي، مديرة عامة لعلاقات العمل بالوزارة.

شملت الندوة إلقاء عدد من الكلمات من الضيوف وعرض فيديو توثيقي لمبادرة "100 يوم صحة" في 20 شركة من المنطقة الحرة للاستثمار وخمس شركات في المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، وبدء حوار تفاعلي حول تمكين المرأة ودورها في المجتمع (الفرص والتحديات) في ضوء رؤية مصر 2030.

وحضر الندوة شركاء اجتماعيين وحكوميين، بما في ذلك د. أحمد حسن أبوهاشم، مدير مديرية الشئون الصحية، وفهمي الششتاوي، رئيس الاتحاد المحلي لنقابات عمال بورسعيد، ونجلاء ادوارد، مقررة المجلس القومي للمرأة، وإيمان عبد الكريم، رئيس المجلس القومي للسكان، ود. هبة يوسف، مقررة التنمية المستدامة بجامعة بورسعيد، ووحدة حماية الأمومة والطفولة، ووحدة تكافؤ الفرص من ديوان المحافظة.

وأشار مدير المديرية إلى أن الندوة تناولت محاضرة وورشة عمل تفاعلية قدمها مدير عام الإدارة العامة لعلاقات العمل، حيث تم التطرق فيها إلى تعريف قانون العمل والعلاقات الفردية للعمل مثل عقود العمل والأجور والإجازات، وواجبات العمال وضمانات التحقيق والمساءلة، وتنظيم ساعات العمل وفترات الراحة، وانتهاء العلاقة العملية. وقدمت مديرة إدارة الرعاية، لمياء محمود، محاضرة حول المعايير الدولية لحقوق المرأة ونصوص الدستور وقانون العمل وحقوق الأم العاملة أثناء فترة الحمل، والقرارات 43 و 44، وأهداف وحدة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديًا في المديرية، بالإضافة إلى مكافحة جميع أشكال التمييز والعنف ضد المرأة. وتم وضع توصيات للعمل عليها في المرحلة القادمة.

اقرأ أيضا: وزير العمل: العمالة غير المنتظمة وذوي الهمم والتدريب المِهني وعمالنا في الخارج.. أبرز أولوياتنا