الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:23 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

العمل في معهد ”السالزيان الإيطالي”: نسعى لمنظومة تدريب متكاملة لتنمية المهارات

 العمل في معهد ”السالزيان الإيطالي”: نسعى لمنظومة تدريب متكاملة لتنمية المهارات
العمل في معهد ”السالزيان الإيطالي”: نسعى لمنظومة تدريب متكاملة لتنمية المهارات

أكد وزير العمل حسن شحاتة، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة مستعدة للتعاون مع جميع الشركاء في الداخل والخارج لتحقيق الأهداف المشتركة.

وأوضح الوزير أن التدريب المهني وتأهيل الشباب في مهن المستقبل أو التي يحتاجها سوق العمل يعتبر هدفًا رئيسيًا للدولة المصرية، وذلك استنادًا إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنمية مهارات الشباب وربط تعليمهم وتدريبهم باحتياجات سوق العمل.

وأضاف شحاتة أن الوزارة مجهزة بالأدوات اللازمة للاستمرار في دورها التدريبي والتعاون مع جميع الشركاء، جاءت هذه التصريحات خلال كلمة شحاتة خلال زيارته لمعهد السالزيان "دون بوسكو" الإيطالي في القاهرة، والذي يتخصص في تعليم الطلاب والمتدربين في مجالات مثل اللغات والميكانيكا والكهرباء والكمبيوتر والخراطة واللحام.

قد حضر الزيارة الوكيل الإقليمي للشرق الأوسط للمعهد وعدد من ممثلي السفارة الإيطالية وقيادات من الوزارة ونواب من مجلسي النواب والشيوخ.

وقام الوزير بجولة في معامل وورش وفصول المعهد وحث الطلاب والمتدربين على بذل الجهود وتنمية مهاراتهم.

بدأ الوزير كلمته قائلا: "تأتي هذه الزيارة بعد أسبوع من اجتماعنا مع قادة المعهد في مقر وزارة العمل، وتوجيه الفريق العامل بالتواصل مع قادة المعهد لتعزيز التعاون.. وهذا يؤكد حرصنا على العمل المشترك في ملف واحد من أهم الملفات التي توليها الدولة المصرية اهتماما كبيرا، وهو ملف التدريب المهني وتأهيل الشباب المصري للمهن التي يحتاجها سوق العمل، وتنمية مهاراتهم وفقا لاحتياجات السوق المحلية والدولية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية".

وأضاف: "تحرص وزارة العمل بكل حرص على تنويع أدواتها وآلياتها في التدريب والتأهيل، ليس فقط من خلال مراكز التدريب الثابتة والمتنقلة الخاصة بها والتي تنتشر ضمن المبادرات الرئاسية "حياة كريمة" و"مهنتك مستقبلك"، بل أيضا من خلال شراكات وتعاون مع جميع شركاء العمل والتنمية المحليين والدوليين، باستخدام جميع آلياتها في التمويل والتأهيل والتدريب على جميع المهن التي يحتاجها سوق العمل داخليا وخارجيا، مع التركيز على المهن المستقبلية والمبتكرة.

وصرّح وزير العمل قائلاً إنه يتطلع إلى تطوير التعاون مع المعهد في فروعه في القاهرة والإسكندرية ليكون شراكة شاملة ومتبادلة في مجال التدريب المهني، من خلال تبادل الخبرات والإمكانيات المشتركة لتطوير مهارات الشباب في المهن المطلوبة في سوق العمل المحلي والدولي، وتوفير دورات تدريبية في ورش المعهد، والتعاون مع خبراء ومدربي المعهد لتدريب المتدربين في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل ومنحهم شهادات دولية، وتوفير فرص عمل للخريجين من المعهد أو من مراكز التدريب التابعة للوزارة.

ونسعى من خلال هذه الشراكة لتحقيق نظام تدريب متكامل لتطوير مهارات الموارد البشرية، ودعم قدرات الشباب في الحصول على فرص عمل مناسبة، من خلال التعاون مع المعهد لتحسين عملية التدريب واعتماد تقنيات حديثة في تجهيز ودعم مراكز التدريب المهني، والتدريب على أعلى مستوى في المهارات الفنية والحرفية، في عالم يولي اهتمامًا كبيرًا للمهارات والتطوير البشري.

وختم الوزير كلمته بالتأكيد على أن العلاقة التاريخية في جميع المجالات التي تربط بين مصر وإيطاليا، وتحرص القيادة السياسية في البلدين على تعزيزها، من الضروري علينا أن نتبنى نهجًا جديدًا نحو المزيد من التعاون مع معهد "السالزيان دون بوسكو" في القاهرة الذي أُسس عام 1926، ليؤدي دوره في التدريب والتعليم على المهن المطلوبة في سوق العمل، ولنستمر معًا في تعزيز هذا التعاون التاريخي بين البلدين في مجالات التدريب الفني والمهني والصناعي، وذلك كتنفيذ لاتفاقية التعاون الثقافي بين الحكومتين في 8 يناير 1959، وأيضًا وفقًا لبروتوكول الموقع بين الدولتين في 28 مارس 1970.

وبحسب بيان صحفي، يهدف البروتوكول إلى التعاون بين الجانبين في تطوير جميع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة، ورفع قدرتها، وبناء قدرات المدربين، وتعزيز الكفاءة المهنية والقدرة التنافسية للخريجين والباحثين عن العمل في المجالات الفنية والحرفية، وفقًا للمعايير الدولية.

وتشمل التدريب عددًا من راغبي العمل وفقًا لترشيح المتدربين من راغبي العمل أو الخريجين الشباب أو المرشحين على برامج تدريب المدربين المستهدفة لإلحاقهم ببرامج التدريب في المعهد.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل التعاون تنظيم وإعداد ملتقيات توظيف للحاصلين على البرامج التدريبية أو غيرهم في سوق العمل. كما يتضمن تجهيز مراكز التدريب المهني المستهدفة للتطوير بالمعدات والأجهزة، وتقديم قائمة بيانات المدربين العاملين في مراكز التدريب التابعة للوزارة في المجالات المستهدفة للتطوير لاتخاذ إجراءات التقييم ورفع الكفاءة، ويقوم المدربون المعتمدون من المعهد بتنفيذ عمليات التدريب في المراكز التابعة للوزارة.

المهام التالية تتضمن الأشراف الفني والمتابعة وتقييم المستوى الفني للمتدربين بالتعاون مع المعهد، وتدريب راغبي العمل والمدربين الملحقين على برامج تدريب مهني. تتضمن المهام أيضًا إجراء الاختبارات اللازمة ومنح الشهادات المعتمدة دوليًا لهم. بالإضافة إلى ذلك، يتم اعتماد المدربين المؤهلين في مراكز التدريب بعد تقييمهم ومنحهم شهادات التدريب المعتمدة من قبل المعهد.

يتم أيضًا توفير الأشراف الفني والتقييم للمتدربين وإعداد اختبارات خاصة ببرنامج التدريب.

حضر عناصر من وزارة العمل الفعاليات، بما في ذلك إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني لمعالي الوزير، ومنال عبد العزيز رئيسة الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس أيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، والدكتورة رشا عبد الباسط رئيسة الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، وأحمد معروف مدير عام العلاقات العامة، والمهندسة ياسمين ممدوح مديرة عامة لمتابعة التدريب، والمهندس وائل قطب مدير عام إدارة شؤون مراكز التدريب المهني.

كما حضر ممثلون عن مجلس النواب من بينهم النواب إيهاب الطماوي، وأبانوب عزت، ومحمد راضي، وجمال أبو الفتوح عضو مجلس الشيوخ.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: تعويضات جديدة لعمالة غير منتظمة