الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:38 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

العمل: لجنة لتطوير مناهج وبرامج التدريب المهني لتتماشى مع المعايير الدولية ووظائف المُستقبل

العمل: لجنة لتطوير مناهج وبرامج التدريب المهني لتتماشى مع المعايير الدولية ووظائف المُستقبل
العمل: لجنة لتطوير مناهج وبرامج التدريب المهني لتتماشى مع المعايير الدولية ووظائف المُستقبل

عقدت وزارة العمل، اليوم الخميس، اجتماعًا في مقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة للجنة الخبراء المكلفة بتطوير مناهج خطة التدريب المهني والبرامج التدريبية والاستشارات، التي تنفذها الوزارة لتكون متوافقة مع المعايير الدولية ومتطلبات سوق العمل المستقبلية، بناءً على قرار وزير العمل حسن شحاتة الصادر عام 2023.

التدريب المهني المجاني لوزارة العمل

وأكدت الوزارة أن "اللجنة" تشكلت برئاسة أيمن قطامش، رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، بهدف تكليف فريق من أعضائها بوضع إطار وتصور عام ومعايير موحدة لاعتماد البرامج التدريبية، ووضع نموذج معياري قياسي لتلك البرامج.

ستناقش ذلك الفريق بالكامل في الجلسة القادمة، وانتهت "اللجنة" إلى أنه أمر ضروري ومهم وضع نموذج معياري لتقييم المدربين، حتى يكتمل نظام التدريب بكافة عناصره، لتحقيق وجود عنصر بشري مدرب قادر على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي وجه الحكومة بتنمية مهارات الشباب وفقًا لمتطلبات سوق العمل.

تهدف وزارة العمل إلى تنفيذ 665 دورة تدريب مهني في الخطة البالغة في السنوات 2023-2024، بهدف تأهيل الشباب في المهن التي يحتاجها سوق العمل، وذلك من خلال 75 مركز تدريب ثابت ومتنقل تابع للوزارة، والتي تعمل بإطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتنفيذ مبادرة "مهنتك مستقبلك".

حيث تتراوح مدة التدريب فيها بين 60 و200 ساعة تدريبية، وتشترط الوزارة حصول المتدربين على دورات التدريب أن يكونوا في سن 18-45 سنة، وأن يجيدوا القراءة والكتابة على الأقل، مع إجراء اختبار توجيه مهني لتحديد المهنة الملائمة للقدرات الجسمانية والعقلية.

كما يحصل المتدربين خلال فترة التدريب على تأمين ضد الإصابات، ويتسلمون الأدوات الكتابية والملابس وأدوات الوقاية والتعقيم، عند اجتيازهم الاختبارات النظرية والعملية في نهاية الدورة، يحصل المتدربون على شهادة إتمام معتمدة من مديرية العمل، ويحصل المتفوقون على جوائز تؤهلهم لإقامة مشاريع صغيرة.

لجنة الخبراء بوزارة العمل

تجتمع "لجنة الخبراء" التي تضم محمد جميل الهواري، مدير عام الإدارة العامة لتراخيص وإعتماد مراكز التدريب، وغادة إبراهيم، رئيسة الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، والمهندس وائل عبد الصبور، مدير عام الإدارة العامة لشؤون مركز التدريب، وطارق عبد الملاك، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، والدكتور محمد أحمد عبد المقصود، مدير عام الإدارة العامة للتعليم الصناعي بوزارة التربية والتعليم، والدكتور سيد محمد مرعي، أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الأزهر، والمهندس محمد العوضي، مدير وحدة تقييم الجودة باتحاد الصناعات المصرية، والمهندسة منى حلمي محمود، مدير عام البرامج والمواصفات بمصلحة الكفاية الإنتاجية، والمهندس محمد عبد الحكيم من الإدارة العامة لشؤون مراكز التدريب، ورباب إبراهيم عبد الله، باحثة بالإدارة العامة لتراخيص واعتماد المراكز الخاصة، ورشا ممدوح إبراهيم، سكرتيرة بالإدارة العامة لتراخيص واعتماد المراكز الخاصة.

اقرأ أيضا: وزارة العمل تعلن توفير فرص عمل بالقطاع الخاص لشباب بني سويف