الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:30 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل: عقود عمل جديدة لذوى همم بجنوب سيناء

وزارة العمل: عقود عمل جديدة لذوى همم بجنوب سيناء
وزارة العمل: عقود عمل جديدة لذوى همم بجنوب سيناء

أعلنت وزارة العمل، اليوم الخميس، أن مديرية عمل محافظة جنوب سيناء قد قدمت عقود عمل جديدة لأبناء المحافظة المعوقين.

أوضحت الوزارة أن هذا يأتي في إطار خطة لحصر المنشآت وتدريب وتوظيف المعوقين، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لدمج المعوقين في سوق العمل.

فرص عمل لذوي الهمم

بحسب البيان، تم تسليم مديرية عمل محافظة جنوب سيناء ثمانية عقود جديدة لتعيين ذوي الهمم داخل إحدى منشآت السياحة في مدينة شرم الشيخ، وذلك وفقًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة حصر المنشآت واستيفاء نسبة الـ 5% وفقًا للقانون رقم 10 لسنة 2018، وأيضًا التأكيد على متابعة تطبيق الحد الأدنى للأجور حتى استلام الفرص.

توظيف ذوي الهمم

وأوضح أشرف علم الدين، المدير العام لمديرية العمل بجنوب سيناء، أنه قد طلب من الأجهزة التابعة للمديرية، وهي الجهات المعنية بالتفتيش العمالي والسلامة والصحة المهنية والتشغيل، متابعة توظيف ذوي الهمم المعينين في المنشآت والتأكد من حصولهم على كافة حقوقهم ومستحقاتهم، والتي تكفلها لهم القانون.

وذلك عن طريق تنفيذ أحكام العقود الموقعة بينهم وبين المنشأة، وتطبيق الحد الأدنى للأجور، ومراعاة ساعات العمل وفترات الراحة.

كما أنه قد أمر المنشآت التي تعمل بها 20 عاملاً أو أكثر في هذه الفئة من العمال أن تلتزم بنسبة 5% من إجمالي العمال من هذه الفئة وتوظفهم، وذلك من أجل الامتثال لمتطلبات القانون، وفي حالة عدم استجابة المنشآت لهذه الطلبات، فسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها.

أعلنت مديريات العمل في المحافظات خلال اجتماعها مع وزير العمل حسن شحاتة أن عدد المعينين ذوي الهمم في جميع المحافظات خلال الثلاثة أشهر الماضية، من 7 مايو 2023 حتى 17 أغسطس 2023، بلغ 2795 شابا وفتاة، وأشارت إلى أنه منذ بداية عملية حصر المنشآت في 1 يناير 2023 حتى الآن، تم تعيين 11098 شخصا ذوي الهمم، مؤكدة أن المديريات ومكاتبها تواصل يوميا التواصل مع المنشآت وتكمل عملية الحصر والتدريب والتشغيل وفقًا لتوجيهات وزير العمل شحاتة.

بالنسبة لعملية الحصر، أوضحت المديريات أنه خلال السبعة أشهر الماضية من 1 يناير حتى منتصف أغسطس 2023، تم حصر 16780 منشأة من إجمالي المنشآت التي تمتلك أكثر من 20 عاملا وبإجمالي 24091 منشأة، والتي يعمل بها 2539406 عمال، وذلك استنادًا إلى بيانات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأوضحت أن عدد المعينين المطلوب تعيينهم لاستيفاء نسبة ذوي الهمم في هذه المنشآت المحصورة يبلغ 126102 عامل، وأن عدد المعينين حتى الآن هو 71047 عاملًا، وأن هناك 45109 عمال متبقيين من المطلوب تعيينهم.

اقرأ أيضا: افتتاح ملتقى توظيف يوفر فرص عمل لشباب أسيوط.. صور