الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:51 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل تنظم برامج تدريبية مجانية في 11 محافظة

وزارة العمل تنظم برنامج تدريبي مجاني في 11 محافظة
وزارة العمل تنظم برنامج تدريبي مجاني في 11 محافظة

أعلنت وزارة العمل عن البرنامج التدريبي المجاني الثالث يومي 20 و21 من سبتمبر 2023، تنعقد هذه البرامج في 11 محافظة، وذلك من خلال تنظيم برنامجين تدريبيين بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ILO التابعة للأمم المتحدة في إطار برنامج العمل الأفضل.

أهداف البرامج التدريبية المجانية لوزارة العمل

البرنامج الأول: يهدف إلى دعم قدرات مفتشي السلامة والصحة المهنية وتأسيس بيئة العمل.

البرنامج الثاني: يهدف إلى تعزيز علاقات العمل ومؤسساتها في مصر والقضاء على عمل الأطفال في سلاسل التوريد في أفريقيا.

البرامج التدريبية: تهدف إلى تعزيز قدرات مفتشي السلامة والصحة المهنية الميدانيين في تنفيذ القوانين واللوائح ذات الصلة خلال ممارستهم للرقابة على الشركات والمصانع، وذلك وفقًا لنهج السلامة والصحة المهنية لإنشاء بيئة عمل آمنة.

وكما يتعرف المشاركون في البرنامج على الإجراءات والقوائم المتعلقة بإصدار ورقابتها، ويقومون بعمليات تفتيش لمواقع العمل؛ وذلك لتحديد المخاطر المحتملة في بيئة العمل واتخاذ التدابير اللازمة قبل وقوع حوادث، والغرض من قوائم المراجعة الخاصة بتفتيش السلامة والصحة المهنية هو ضبط منهجية زيارات التفتيش وجعلها شفافة، حيث توضح لمسؤول المنشأة الأساس الذي يستند إليه، وتتيح الفرصة للمنشأة لتصحيح أوضاعها الداخلية وفقًا للقانون.

وأضافت الوزارة في بيانها أن البرامج المحورية لتفتيش السلامة والصحة المهنية في المنشآت تناولت عدة موضوعات، بما في ذلك استعراض البيانات الأساسية للمنشأة، ومستنداتها، والأقسام الرئيسية فيها، ومخاطر بيئة العمل، بهدف توحيد المفاهيم المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية.

برنامج تدريبي مجاني في 11 محافظة

ويستهدف هذا البرنامج مفتشي السلامة والصحة المهنية الميدانيين في عدد من المحافظات، بما في ذلك "القاهرة والإسكندرية والجيزة والقليوبية والبحيرة والمنيا وبني سويف والمنوفية وبورسعيد والإسماعيلية والشرقية"، إضافة إلى العاملين في الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

شاركت المهندسة غادة ابراهيم محمود، رئيسة الادارة المركزية للسلامة الصحة المهنية، في افتتاح البرنامج الأول، وساهمت رانيا سامي رشاد، والدكتورة إلهام عبدالبديع من الإدارة العامة لإدارة وتنمية الواهب، والدكتورة سمر أحمد شوقي، ومريم محمد إبراهيم من الإدارة العامة لشؤون الإقليمية والدولية، وسعيد محمد سعيد، ومحمد مدكور من الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في الاعداد والاشراف على البرنامجين.

اقرأ أيضا: ماذا تعرف عن وحدات التدريب المهني المتنقلة.. وزارة العمل تجيب