الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:02 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

خِتام الورشة التدريبية المجانية الثانية لمديريات العمل بشأن «السلامة والصحة المهنية»

خِتام الورشة التدريبية المجانية الثانية لمديريات العمل بشأن «السلامة والصحة المهنية»
خِتام الورشة التدريبية المجانية الثانية لمديريات العمل بشأن «السلامة والصحة المهنية»

أعلنت وزارة العمل، اليوم الخميس، عن إنهاء الورشة التدريبية المجانية الثانية لمديريات العمل بشأن "السلامة والصحة المهنية" في أحد فنادق القاهرة.

وأكدت الوزارة أن الورشة التدريبية المجانية استمرت على مدار اليومين الماضيين بتنسيق بين الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.

أهداف التدريبية المجانية لوزارة العمل

وأوضحت الوزارة أن الورشة تهدف إلى توعية وتدريب مُفتشي مكاتب السلامة والصحة المهنية بالمديريات وتوحيد المفاهيم بين "المعايير الدولية" و"المعايير الوطنية" وتسليط الضوء على أهم نقاط الامتثال الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، تأتي هذه الورشة ضمن دعم المنشآت الصناعية المشتركة في "برنامج عمل أفضل" بين مصر والمنظمة الدولية.

السلامة والصحة المهنية

وفقًا لبيان صحفي صادر عن وزارة العمل اليوم، أكدت المهندسة غادة إبراهيم، رئيسة الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية في وزارة العمل، في خطابها على أهمية المشاركة الفعّالة في هذه الورش التدريبية والتعاون مع منظمة العمل الدولية لتوحيد الرؤية والجهود بين فريق برنامج عمل أفضل مصر ومفتشي السلامة والصحة المهنية لتنفيذ خطة عمل تضمن توفير بيئة عمل آمنة وصحية في قطاع الملابس الجاهزة وفقًا لما ذكر في التقرير السنوي لبرنامج عمل أفضل في مصر 2023.

وأشادت غادة بجهود المفتشين المستمرة في رصد المخالفات وحرصهم على إصلاحها، ووضعوا خطط واستراتيجيات تعليمية تضمن سلامة العاملين.

وأكدت أيضًا أن بعض الملاحظات الشائعة المذكورة في التقرير السنوي للبرنامج فتحت المجال لوضع خطة تحسين مستقبلية مفصلة يمكن للمفتشين وفريق البرنامج العمل معًا لمعالجة التحديات المختلفة.

يشير البيان الصحفي إلى تأكيد مروة صلاح، مديرة مشروعات في منظمة العمل الدولية، على الدور الذي يقوم به مشروع عمل أفضل مصر في دعم المصانع من خلال تقديم الخدمات الاستشارية والندوات الصناعية وتقييمات الامتثال والدورات التدريبية المصممة بناءً على مجالات التحسين المحددة خلال التقييم.

كما أشارت إلى أن هذه الخدمات تُقدم للمصانع فور اشتراكها في برنامج عمل أفضل. وتناولت مروة أيضًا التعامل مع الملاحظات الأكثر شيوعًا التي تم تحديدها في التقرير السنوي، وكيفية التصدي لها من قبل المفتشين وفقًا للمعايير العمل الدولية والقوانين الوطنية للعمل، وهو ما يتماشى مع اتجاه الوزارة في دعم نظام التفتيش العمل. وشملت فعاليات ورشة العمل مشاركة المفتشين من خلال المناقشات التفاعلية وتقديم العروض لتوضيح مفاهيم السلامة والصحة المهنية، بهدف توحيد المفاهيم والمنهجية العمل ومعايير تقييم الامتثال.

يُشار هنا إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات المشتركة لمواصلة العمل في مجالات التحسين المشار إليها في التقرير السنوي لعام 2023 والتي تم مناقشتها والاتفاق عليها مع ممثلي وزارة العمل وأصحاب العمل والعمال بعد الاجتماع القطاعي الثلاثي الأول لقطاع الملابس في يونيو الماضي بمشاركة نخبة من ممثلي وزارة العمل ومنظمات العمل واتحاد الصناعات المصرية والمجلس التصديري للملابس الجاهزة.

تم جمع بيانات التقرير السنوي لبرنامج عمل أفضل مصر لعام 2023 من تقارير منفصلة لـ57 مصنع ملابس مسجل في البرنامج، تم زيارة هذه المصانع للتقييم وبعدها تم إصدار تقرير عن حالة الامتثال في المصنع وتمت مراجعته واعتماده من المصنع المعني.

يتم إصدار التقرير ليكون متاحًا للمشترين الدوليين الراغبين في الاستيراد إذا وافق المصنع على مشاركة التقرير.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: دفعة جديدة من المتدربات على التفصيل والخياطة بالوحدة المتنقلة بأسيوط