الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:38 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العمل تواصل إطلاق مراصد لسوق العمل الإقليمية في الصعيد

العمل تواصل إطلاق مراصد لسوق العمل الإقليمية في الصعيد
العمل تواصل إطلاق مراصد لسوق العمل الإقليمية في الصعيد

أعلنت وزارة العمل عن إطلاق مرصدين جديدين لسوق العمل في منطقتي سوهاج وأسيوط، وذلك في إطار خطتها لتشغيل ثمانية مراصد إقليمية لسوق العمل في صعيد مصر، وهي "بني سويف، قنا، الأقصر، أسوان، سوهاج، المنيا، أسيوط، والفيوم".

وقد تم إطلاق مراصدي قنا، الأقصر، أسيوط وسوهاج حتى الآن، ويتم الآن العمل على إكمال "خطة الإطلاق"، وذلك تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، التي تتضمن معرفة احتياجات القطاع الخاص من فرص العمل ونوعيتها، وتدريب وتأهيل الشباب في هذا المجال، ومتابعة متطلبات سوق العمل وربطها بعملية التدريب المهني التي تقوم بها الوزارة من خلال مراكز التدريب التابعة لها، والتي تعمل ضمن مبادرة "حياة كريمة" الرئاسية، بالإضافة إلى تنفيذ مبادرة "مهنتك مستقبلك".

في بيان صحفي اليوم السبت، أعلنت الإدارة العامة لمعلومات سوق العمل عن استكمال خطوة التوسع في إنشاء مراصد سوق العمل الإقليمية بمحافظات صعيد مصر، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، تم إطلاق المرصدين الإلكترونيين في مديريتي سوهاج وأسيوط، مع التأكد من جاهزية الهيكل التنظيمي والأجهزة الإلكترونية المطلوبة للتشغيل.

يهدف المرصد الالكتروني لمراصد سوق العمل الإقليمية إلى تطوير آليات جمع البيانات باستخدام التابلت، وذلك عن طريق تصميم برنامج يتضمن قواعد لتصفية الأخطاء وإرسال البيانات اللحظية بشكل مستمر.

ستُستخدم هذه البيانات لتحسين وتعزيز المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل، كما ستتم إعداد معمل لاستقبال البيانات ومتابعتها، تم تنظيم لقاءٍ بين أصحاب الأعمال وممثلين من مديري الموارد البشرية بالمنشآت في كل مديرية لتحقيق التنسيق والتعاون.

أهداف مراقبة سوق العمل على مستوى الإقليم في مصر

وقد ذكر البيان أن الهدف من مراقبة سوق العمل على مستوى الإقليم في مصر هو توفير معلومات غير مركزية لسوق العمل بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية وزيادة فرص العمل وتوافق نظام التعليم والتدريب مع احتياجات القطاع الخاص وتحديد واقتراح برامج سوق العمل النشطة والسياسات المستندة إلى الأدلة، بشكل خاص تلك المتعلقة بالتحديات التي يواجهها المشاركون من القطاع العام والخاص، وجمع وتحليل بيانات سوق العمل لعرض العرض والطلب وتوفيرها والتركيز على المرأة وذوي الإعاقة وإطلاق حوار إقليمي حول التوظيف مع الأطراف المعنية وإعداد تقارير حول اتجاهات سوق العمل وتحليلها واستخلاص نتائج وتوصيات للعمل على تضمينها في الخطط والبرامج والمشروعات اللازمة وتزويد سوق العمل بالوظائف المطلوبة أو تأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات المطلوبة، موضحًا أيضًا تحديث قاعدة بيانات المؤسسات التي تضم 10 عمال أو أكثر وتطوير قدرات العاملين في وحدة المراقبة الميدانية على أحدث البرامج لجمع وتحليل البيانات واستيفاء الاستمارة الإلكترونية مع أصحاب عمل عن طريق الأجهزة اللوحية وتوفير أجهزة اللوحية والشاشات الذكية لعرض مؤشرات سوق العمل.

وأوضحت عبير مدير عام الإدارة العامة لمعلومات سوق العمل أن القطاع الخاص يعتبر شريكاً أساسياً في عملية التنمية في الجمهورية الجديدة.

وأشارت إلى أهمية دقة البيانات التي تقدمها المنشآت لمعرفة احتياجات سوق العمل ومهاراته، من أجل توفير قوى عاملة متعاونة وماهرة تسهم في زيادة ربحية المنشآت وإنتاجيتها، وبالتالي زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز الاقتصاد التنافسي.

وأكد الدكتور هشام أبو زيد، مدير مديرية العمل بسوهاج، خلال الاجتماع، على أهمية تعزيز قيمة العمل، تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في عيد العمال الماضي، من خلال تشجيع مديري الموارد البشرية على تغيير تسمية المهن لإلهام الشباب وتغيير ثقافة المجتمع تجاه بعض المهن.

وأكد سيد مصطفى، مدير مديرية العمل بأسيوط، على أهمية وجود مرصد محلي لسوق العمل في أسيوط لمواجهة تحديات سوق العمل في المحافظة.

وشاركت ماريانا برسوم، مسؤولة في وحدة تمكين الشباب في برنامج الغذاء العالمي WFP، بحديثها عن دور وزارة العمل، وأكدت أنها واحدة من أهم الوزارات بالنسبة لدورها الحاسم والرئيسي في العمل والإنتاج في مصر، وتعزيز العلاقات العملية بين الجانبين، وتدريب الشباب على المهن المطلوبة في سوق العمل.

أثناء المتابعة من قِبَل إدارة معلومات سوق العمل، وخلال الافتتاح، كان جميع ممثلي الشركات يولون اهتمامًا خاصًا لتوضيح احتياجاتهم المستقبلية في تزويد الشباب بالمهارات التكنولوجية والمهارات الحياتية، بما في ذلك مهارات التواصل والإقناع والعمل الجماعي وحل المشكلات والمهارات الفنية لكل مهنة.

يجدر الإشارة هنا إلى أن برنامج متابعة عملية التجهيز والافتتاح استمر لمدة 4 أيام بحضور عبير فؤاد مدير عام الإدارة العامة لمعلومات سوق العمل في الوزارة، وعمرو ربيع باحث في الإدارة العامة لمعلومات سوق العمل، والدكتور هشام أبوزيد مدير مديرية العمل في سوهاج، وعلي سيد مصطفى مدير مديرية العمل في أسيوط، والسيدة ماريانا برسوم مسؤولة وحدة تمكين الشباب في برنامج الاغذية العالمي WFP.

اقرأ أيضا: ”العمل” تدعو العاملين بالمؤسسات التعليمية وأولياء الأمور لندوة توعوية.. رابط التسجيل