الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأحزاب السياسية: القمة المصرية التركية خطوة مهمة في مواجهة التحديات العالمية والإرهاب الدولي.. خاص

 من لقاء السيسي وأوردغان أمس _ فيس بوك
من لقاء السيسي وأوردغان أمس _ فيس بوك

أعلن أمس السبت، انعقاد قمة مصرية تركية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره رجب طيب أردوغان، رئيس دولة تركيا، وتحت رعاية واستضافة دولة قطر الشقيقة، وذلك على هامش افتتاح كأس العالم 2022، وقد خلقت هذه القمة صدى واسع منذ أمس، بين خبراء العلاقات الدولية والأحزاب والرأي العام متسائلين حول أهمية هذه القمة وإلى ما ستصبوا إليه.

وفي هذا الشأن، صرح رئيس حزب مصر القومى المستشار رؤفائيل بولس، عن مدى ترحيبه بعودة العلاقات المصرية التركية بين البلدين.

وقال بوليس، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن اللقاء الذى تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس رجب أردوغان رئيس تركيا، بحضور أمير دولة قطر الشقيقة، على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم إنما يمثل خطوة مهمة نحو توحيد الصف العربى الإأسلامى.

وأكد رئيس حزب مصر القومي، أن هذا اللقاء يعكس الأحترام المتبادل بين الدولتين ويساعد في تحقيق مصالح المشتركة لمواجهة التحديات العالمية والإرهاب الدولي.

اقرأ أيضا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

كما أوضح ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، قائلا:" إن لقاء الرئيسين المصري والتركي صنع قمة عابرة فرضتها حضور الزعيمين لحفل افتتاح كأس العالم بقطر، وانطلاقا من الهوية الإسلامية والعلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين جعلها مصافحة تاريخية تنهى حالة التردد في تحسين حقيقي العلاقات بين البلدين ذات الثقل الكبير في الشرق الأوسط. ‏

وتابع رئيس حزب الجيل، قائلا: "أتوقع أن يكون الملف الرئيسي في القمة التي جمعت بين الرئيسين في الدوحة هو طوى صفحة الماضي بأحداثها والتعهد بالإسراع بإزالة أسباب الجفوة وتحديد موعد لقمة قريبة في القاهرة أو أنقرة يعد لها إعداد جيد تكون نقطة انطلاق حقيقية لعلاقات جديدة بين البلدين الشقيقين، من أجل تحقيق مصالحهما ومصالح شعوبها واعتقد أن قمة قادمة بين الرئيسين من الممكن أن تساهم في عودة الاستقرار في ليبيا وسوريا علاوة على ضرب الإرهاب في سيناء ضربة قاضية".

وأشار الشهابي، إلى أن أنقرة ابدت رغبتها أكثر من مرة في تحسين علاقاتها بالقاهرة، لكنها لم تترجم ذلك على أرض الواقع رغم ان العلاقات بين البلدين لم تتوقف منذ سنوات، ولكنها لم تترجم ايضا إلى عودة دبلوماسية بين البلدين بشكل صريح.

اقرأ أيضا : انخفاض درجات الحرارة وأمطار.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة الطقس حتى السبت المقبل