الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:41 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة 8 حالات في بريطانيا.. هل العالم على موعد مع عدوى جديدة؟

المكورات العنقودية-ياندكس
المكورات العنقودية-ياندكس

أصبحت الأمراض التنفسية ناقوس خطر يهدد العالم، فلم ينتهي الحديث عن الفيروس المخلوي التنفسي إلى أن جاءت عدوى المكورات العنقودية "آي" التي أنهت حياة 8 حالات في بريطانيا، بسبب زيادة مقاومة المضادات الحيوية.

الفيروس ليس جديدا

وتعليقًا على هذا الأمر، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن هذا الفيروس ليس جديدًا، لافتًا إلى أنه يموت أكثر من 10000 شخص في الولايات المتحدة سنويًا بسبب عدوى المكورات العنقودية المقاومة للأدوية.

سبب عدوى المكورات العنقودية

وأوضح بدران في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن السبب الرئيسي للعدوى الجلدية والأنسجة الرخوة مثل الخراجات والدمامل والتهاب النسيج الخلوي، مؤكدًا أنه تم اكتشاف المكورات العنقودية الذهبية لأول مرة في عام 1880 في اسكتلندا.

وتابع أن عدوى المكورات العنقودية تأتي من خلال اختراق الأغشية المخاطية والجلد، حيث تتمكن من الوصول إلى الأنسجة الأساسية أو مجرى الدم وتسبب العدوى، ذلك بالإضافة إلى لمس الأشياء المحملة بالبكتيريا.

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن معظم عدوى المكورات العنقودية ليست خطيرة، إلا أن المكورات العنقودية الذهبية يمكن أن تسبب التهابات خطيرة مثل التهابات مجرى الدم أو الالتهاب الرئوي أو التهابات العظام والمفاصل.

أعراض المكورات العنقودية

وأشار إلى أعراض فيروس المكورات العنقودية، حيث تأتي في التهابات جلدية وظهور الدمامل وتورم الجلد وظهور تقرحات والبثور وتقرح الجلد بما يشبه الحرق والحمى الشديدة والغثيان والقيء، موضحًا أن الأعراض تظهر بعد عدة ساعات من تناول طعام ملوث، وتستمر حوالى 12 ساعة.

اقرأ أيضًا: مخاطر الإصابة بفيروسي كورونا والمخلوي التنفسي معًا

هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا

والجدير بالذكر أن هيئة الخدمات الصحية في البلاد "أن أتش سي" قد أكدت أنها مهيئة بشكل جيد لمواجهة تفشي العدوى، معقبة أنه لا يوجد أي نقص في المضاد الحيوي الذي يحارب هذه المشكلة الصحية.

وتسبب هذه العدوى التهابا في الحلق وحمى تؤدي إلى طفح جلدي، وتحدث نتيجة الاتصال الجسدي أو من قطرات العطس والسعال.

اقرأ أيضًا: أول تحرك من «حقوق الطفل» بشأن واقعة التعذيب داخل حضانة بالإسكندرية.. خاص