جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 9 فبراير 2023 10:19 صـ 19 رجب 1444 هـ

كيف تفرق بين الإنفلونزا ونزلات البرد في الشتاء؟

الانفلونزا
الانفلونزا

أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن من أمراض الشتاء التنفسية الحالية في العالم فيروس الإنفلونزا الموسمية الذي يشبه في بدايته الزكام ولا يعرف المريض كيف يفرق بينه وبين نزلات البرد ولكن لكل منهما أعراضه.

الفرق بين الإنفلونزا ونزلات البرد

فيروس الإنفلونزا

وقال "بدران" في تصريحاته لموقع وجريدة الطريق: تبدو الإنفلونزا مشابهة للزكام في البداية مع وجود سيلان في الأنف وعطاس والتهاب في الحلق ولكن ما يميزها أنها تحدث فجأة ويوجد عدد من العلامات والأعراض الشائعة لها.

أعراض فيروس الإنفلونزا

ومن أهم أعراض فيروس الإنفلونزا (الحمى - الصداع - السعال الجاف والمستمر - ضي النفس - ألم في العضلات -التعرق والقشعريرة - التهاب الحلق - ألم بالعينين- انسداد أو سيلان الأنف - التعب - القيء أو الإسهال ولكنهم الأكثر شيوعا بين الأطفال).

كما يوجد عددا من الأعراض الطارئة لدى الأطفال وهي (صعوبة في التنفس - ازرقاق الشفتين - ألم الصدر- الجفاف - الألم الشديد في العضلات - النوبات التشنجية - تفاقم الحالات الصحية لموجودة مسبقًا كالربو الشعبي).

الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا

- الأطفال تحت سن 5 سنوات، خاصة تقل أعمارهم عن 6 شهور

- كبار السن أكبر من 65 سنة

- الحوامل والنساء حتى أسبوعين بعد الولادة

- من لديهم قلة المناعة

- المصابون بأمراض مزمنة مثل الربو

- مرض القلب والكلى والكبد والسكري

- أصحاب السمنة المفرطة

وأوضح بدران أن فاعلية تطعيمات الإنفلونزا ليست 100%، ولكن تعتبر أفضل وسيلة للوقاية من الإنفلونزا.

نزلات البرد

وأضاف الدكتور مجدي بدران، أن درجة حرارة الممرات الأنفية تتراوح في نزلات البرد من 33 إلى 35 درجة مئوية أي أقل من درجة حرارة عموم الجسم التي تبلغ 37 درجة مئوية، وفيروسات البرد تنمو أفضل بكثير في هذه الحرارة.

ونوه عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك 200 نوع من الفيروسات تسبب نزلات البرد وتنتقل فيروسات البرد عن طريق التلامس اليدوي أو السعال أو العطس وينتشر الرذاذ في الهواء لحوالي 3 أمتار.

ولفت "بدران" إلى أن فيروسات نزلات البرد ذات انتشار موسمي، وتنتشر في الطقس البارد أو الرطب، والرطوبة المُنخفضة قد تؤدي إلى زيادة مُعدلات الانتقال الفيروسي وتقتصر عدوى فيروسات البرد على الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

أعراض نزلات البرد

وكشف "بدران" أن الشخص المصاب يستطيع نقل العدوى للآخرين قبل ظهور الأعراض بحوالي 24-48 ساعة، وتظهر أعراض نزلات البرد بعد يوم إلى 3 أيام وتشمل (التهاب الحلق - انسداد الأنف واحتقانه - السعال - العطاس - حمى خفيفة - شعور عام بالاعتلال - أوجاع خفيفة بالجسم).

الأكثر عرضة لنزلات البرد

- الرضع والأطفال الصغار.

- المصابون بقلة المناعة.

- المصابون بالأمراض المزمنة.

- المدخنين والمعرضين للتدخين السلبي.

علاج نزلات البرد

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أنه لا يوجد علاج أو تطعيم ضد نزلات البرد والشفاء يتم عندما يتعافى الجهاز المناعي ويقضى تمامًا على فيروسات نزلات البرد.

اقرأ أيضًا: أحمد كريمة: إبراهيم عيسى وخالد منتصر يرتكبان أخطر جريمة