جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 01:49 صـ 6 جمادى أول 1444 هـ

بعد انتشاره في مصر.. أعراض الفيروس المخلوي التنفسي تتشابه مع أعراض نزلات البرد

الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي

انتشر في الآونة الأخيرة، الفيروس المخلوي التنفسي الذي يصيب الأشخاص بأعراض أشبه ما تكون بأعراض نزلات البرد العادية إلا أنها أشد عُنفًا، ويصيب هذا الفيروس الأطفال بكثرة أكثر بكثير من كبار السن، ومن المقلق في هذا الفيروس رغم انخفاض مخاطره على حياة المصابين أنه شبيه جدًا بأعراض فيروس كورونا، وهو ما يسبب قلقًا عامًا بين المصابين وذويهم.

نصائح طبية لمواجهة الفيروس المخلوي

يقول الدكتور محمد إمام أخصائي طب الأطفال، إن الفيروس المخلوي منتشر بشدة في هذه الأيام وهو سريع العدوى، وعلى الأسر متابعة أبنائهم وعزلهم إن ظهرت عليهم أي أعراض تُشبه نزلات البرد، ومنعهم من الذهاب للمدرسة أو الحضانة أو التدريبات الرياضية، حتى يتعافوا بشكل كامل.

وأضاف "إمام"، أن هذا الفيروس معروف و غير مسبب للوفاة في أغلب الحالات، وكل الأمر أن يتلزم الشخص الراحة واستشارة الطبيب إن اشتدت الأعراض.

وتابع اختصاصي الأطفال، أن الأعراض شبيهة بأعراض البرد، وهي تتمثل في "الرشح المستمر، تكسير العظام والخمول لأيام، الكحة، والصداع الذي قد يستمر ليومين أو ثلاثة، ارتفاع درجات الحرارة".

تحركات حكومية لمواجهة الفيروس المخلوي

قال أمس الأول، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم شادي زلط، إن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم قد أمر بأخذ احتياطات واجراءات سريعة لمواجهة انتشار الفيروس منها:

- تأجيل امتحانات الشهر للطلاب المصابين على أن يُثبتوا إصابتهم بالفيروس عن طريق شهادة صحية.

- اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي كانت تُطبق وقت انتشار فيروس كورونا، ومتابعة جميع الطلاب في المدارس عن طريق زائرة طبية في كل مدرسة تتابع الطلاب في الطوابير الصباحية، والفصول الدراسية، ومن يظهر عليه أعراض بنزلات برد يتم عزله على الفور.

من جهتها، صرحت وزارة الصحة والسكان عبر متحدثها الرسمي الدكتور حسام عبدالغفار، أن المستشفيات الحكومية على أتم استعداد لاستقبال المرضى المصابين بأعراض الفيروس المخلوي التنفسي، أو حتى نزلات البرد العادية، وسيتم التعامل الفوري مع الحالات وعزلها بشكل تام عن بقية المرضى.

وأضاف متحدث الصحة، أن أعراض الإصابة بالفيروس مشابهة إلى حد بعيد لأعراض نزلات البرد العادية، والمتمثلة في "الرشح والصداع وارتفاع درجات الحرارة و الكحة".

اقرأ أيضًا: حقيقة تعليق الدراسة بسبب انتشار الفيروس المخلوي.. الحكومة تجيب



موضوعات متعلقة