الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:28 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«نفس أعراض كورونا».. استشاري يكشف مفأجاة بشأن الفيروس المخلوى| خاص

الفيروس المخلوى
الفيروس المخلوى

يعيش المواطنون حالة من الذعر بعد انتشار الفيروس المخلوى مؤخرا، وكشفت وزارة الصحة والسكان، تفاصيل مهمة حول أعراض وعلاج الفيروس المخلوى، نرصدها في السطور التالية.

وزير الصحة يكشف تفاصيل الموضوعات المطروحة بقمة المناخ cop27

الأعراض


حسب وزارة الصحة، تضمنت الأعراض التنفسية "ارتفاع درجة الحرارة والكحة والبلغم وسيلان الأنف وفقدان في الشهية"، موضحة أن الفيروس المخلوى مثل الأنفلونزا قد يكون أصلهم حيواني أو تحور من شخص إلى آخر، وتكون أعراضهم نفس أعراض الأنفلونزا وعلاجهم أيضا.

طرق الوقاية


أوضحت الوزارة أنه للوقاية من الفيروسات التنفسية والتي شملت الغسيل المستمر للأيدي وعدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات والتنظيف المستمر للأسطح، مضيفا أنه في حالة صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه للمستشفى، وأغلب الإصابات تكون بين الأطفال الذين سنهم عامين، وتابع: يفضل عدم الذهاب للمدرسة في حالة الإصابة لأن الفيروس ينتقل من خلال النفس.


كما تطرقت الوزارة إلى طرق رفع المناعة للوقاية من الفيروسات التنفسية من خلال تناول كثرة السوائل والأغذية التي ترفع المناعة وتناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سى مثل البرتقال والليمون مع الحرص على التغذية الصحية والتهوية الجيدة مع عدم التعرض للبرد بشكل مباشر.

وعلق الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة في تصريح خاص لـ "الطريق"، بأنه من الصعب التفريق بين أعراض فيروس كورونا و المخلوى، وذلك لأن الأعراض تعد واحدة.

وتابع"الحداد"، بأن الفيروس المخلوي أعراضه تشبه إلي حد كبير أعراض نزلات البرد و الإنفلونزا، وعادة يصيب الأنسان بنزلات البرد مع تغير الفصول و دخول فصل جديد.

واختتم "الحداد"، أن 80 % من الحالات المصابة بالفيروس المخلوى تتعافى تلقائيا، فيما 20 % فقط من الحالات هي من تحتاج إلى زيارة الطبيب، والخضوع لبروتوكول علاجي وفقا لحالة المصاب.