الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف نفرق بين الإصابة بكورونا والإنفلونزا والفيروس المخلوي؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد في المعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن فيروس كورونا لم ينتهي بعد وهو مستمر خاصة أنه فيروس موسمي ستزيد الإصابات به في فصل الشتاء.

الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن عدد مسحات pcr التي تقوم وزارة الصحة بإجراؤها لاكتشاف المصابين قليلة حدا عن باقي الدول الأخرى، لافتا إلى أننا لا نستطيع أن نكشف أن هناك زيادة واضحة في الإصابات أو لا إلا عند زيادة عدد التحاليل.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن العدد الفعلي لإصابات فيروس كورونا أعلى بكثير من المعلن عنه ولكن حتى نكون حذرين فعلى الجميع توخي الحذر وكل شخص يشعر بأعراض برد أو انفلونزا يعتبر نفسه مصاب بفيروس كورونا ويقوم بإجراءات العزل المنزلي لمنع انتشار العدوى بين الأخرين.

الفيروس التنفسي المخلوي

وكشف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن الفيروس التنفسي المخلوي من الفيروسات التنفسية التي تنشط في فصل الشتاء وهو فيروس ضعيف جدا ويصيب الأطفال بشكل أكبر من الكبار.

كيف نفرق بين فيروس كورونا والفيروس المخلوي؟

ونوه الدكتور محمد عز العرب أنه يمكن التفرقة بين الإصابة بفيروس كورونا والفيروس المخلوي من خلال عدة أمور؛ فارتفاع درجة الحرارة في المخلوي يكون لمدة يومين ولكن في حالة الإصابة بكورونا أو الإنفلونزا الموسمية تستمر الحمى لمدة 5 أيام متتالية وبالتالي يجب العزل المنزلي في كل الأوقات.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل ”السيسي” في 8 سنوات؟.. مطار ”برنيس” الدولي بالبحر الأحمر بأعلى معايير عالمية

ولفت الدكتور محمد عز العرب إلى أن الألام الشديدة في المفاصل والعضلات والاجهاد المستمر يرجح أن يكون الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدا على أهمية التوجه فورا للطبيب المعالج لصرف العلاج المناسب لطبيعة الحالة الصحية مع الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد جميع الفيروسات التنفسية.

اقرأ أيضًا: ما خطورة الفيروس المخلوي؟.. اعرف الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى