الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:26 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما خطورة الفيروس المخلوي؟.. اعرف الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى

الفيروس المخلوي
الفيروس المخلوي

كشف الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد في المعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن الفيروس التنفسي المخلوي من الفيروسات التنفسية التي تنشط في فصل الشتاء وهو فيروس ضعيف جدا.

ما هو الفيروس التنفسي المخلوي؟

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن الفيروس المخلوي يصيب الأطفال بشكل أكبر من الكبار حيث ظهر ذلك من خلال عمل مسح للأطفال الذين ظهر عليهم أعراض لنزلات البرد في الحضانات والمدارس ووجدوا أن 73% منهم مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن قياسا على ذلك فإن الكبار المخالطين للأطفال المصابين كانوا يعانون من سيلان للأنف وسعال وارتفاع في درجة الحرارة، لافتا إلى ان الفيروس سائد في مصر خلال الوقت الحالي بشكل كبير.

وأشار المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أنه يجب نشر رسالة إيجابية وهي عزل الأطفال المصابين بالفيروس التنفسي المخلوي حتى يتم شفائهم منها تلقي الراحة اللازمة للشفاء وعلى جانب أخر منع انتشار العدوى وانتقالها بين الأشخاص المحيطين خاصة المدارس.

الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس المخلوي

ونوه الدكتور محمد عز العرب، إلى أهمية تعقيم الأسطح المشتركة جيدا سواء بالكلور المخفف أو الكحول وارتداء الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات للكمامات الطبية الوقائية وهو أمر وقائي ضروري خاصة مع اقتراب دخول فصل الشتاء ونشاط الفيروسات التنفسية.

وأكد عز العرب على أهمية غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو تطهيرهما بمطهر كحولي مع الحفاظ جيدا على التباعد الاجتماعي، فضلا عن عدم ملامسة الأدوات والأغراض المدرسية للزملاء أثناء اليوم الدراسي لمنع نقل العدوى عن طريق اللمس.

وشدد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، على أهمية ملاحظة الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض البرد من ارتفاع في الحرارة والصداع والرشح والإعياء لعزلهم عن الأخرين حتى لا تحدث عدوى بينهم.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل ”السيسي” في 8 سنوات؟.. مطار ”برنيس” الدولي بالبحر الأحمر بأعلى معايير عالمية