الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاطر الإصابة بفيروسي كورونا والمخلوي التنفسي معًا

الفيروس المخلوي
الفيروس المخلوي

أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 مازال متواجد وهناك إصابات بالفعل خاصة مع اقتراب دخول فصل الشتاء.

مخاطر الإصابة بفيروسين أو أكثر معًا

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن هناك زيادة في أعداد الإصابات ولكن ليست كبيرة وبصورة غير مفزعة، مضيفا أنه يجب توخي الحذر خاصة في ظل انتشار الفيروس المخلوي التنفسي خاصة بين الأطفال.

وتابع الدكتور محمد عز العرب خلال حديثه، أنه يمكن أن يصاب الشخص بفيروسين معا أو أكثر سواء فيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا الموسمية معا أو فيروس كورونا مع الفيروس المخلوي التنفسي مما يترتب عليه مخاطر كبيرة.

وأشار المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أنه في حالة الإصابة بفيروسين معا في نفس التوقيت يسبب ضعف شديد في المناعة بسبب زيادة الحمل الفيروسي لأنه يكون هناك مقاومة لنوعين من الجيوش الفيروسية مما يعمل على إضعاف المناعة بشكل كبير.

ونوه المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن كل فيروس سواء كورونا أو الفيروس المخلوي التنفسي يأتي بمليارات النسخ مما يترتب عليه تركيبتين مختلفتين مما يكون هناك صعوبة شديدة في التعامل لذا فالوقاية خير من العلاج.

وأكد الدكتور محمد عز العرب، أنه ينبغي اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد العدوى وهى تكمن في التهوية الجيدة وارتداء الكمامات مرة أخرى في وسائل المواصلات والأماكن المزدحمة مع الاهتمام بتقوية المناعة من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والبعد عن الأكلات السريعة والجاهزة.

وشدد "عز العرب" على أهمية ممارسة الرياضة بانتظام والنوم الجيدة لمدة 8 ساعات يوميا مع تلقي اللقاحات المضادة سواء لقاح فيروس كورونا أو لقاح الإنفلونزا الموسمية من فروع المصل واللقاح، لافتا إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي لا يوجد له لقاح مضاد أو علاج تخصصي.

ولفت الدكتور محمد عز العرب إلى أن الشخص المصاب بالفيروس المخلوي ينبغي أن يحصل على الراحة اللازمة والعزل بالمستشفى والحصول على المحاليل أو الأجسام المناعية أحادية النسيلة في حالة المضاعفات الخطيرة.

اقرأ أيضا: «اللي يكسب هيحاسب على الفطار».. فيديو صادم لممرضين يركبان الكانولا لطفل وهما مغمضين