الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:49 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري مناعة: جميع متحورات كورونا قادرة على المراوغة

كورونا
كورونا

أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن جميع متحورات فيروس كورونا قادرة على المراوغة المناعية، ومن المحتمل أن يصاب ملايين من الأشخاص بالعدوى مرة أخرى في حالة عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

مستجدات كورونا وارتفاع الإصابات

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن العالم يراقب مستجدات الكورونا ويتوقع أن يشهد الغرب ارتفاعًا حادًا في عدد الإصابات بفيروس كوفيد في فصل الشتاء، متابعا أن المتحوران BQ.1 و BQ.1.1 قد يكون لهما دورا فاعلاً في الشتاء القريب.

وأشار إلى أنه لا يوجد دليل على أن متحور فيروس كورونا الجديد XBB يسبب أعراضًا أكثر حدة من المتحورات السابقة من الفيروس ولكنه خطير بسبب المراوغة المناعية، ويهرب من الأجسام المناعية التي ينتجها اللقاح المضاد وقد يكون أكثر قابلية للانتقال من السلالات الأخرى.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمتحورات الجديدة لكورونا

- غير المطعمين ضد الكورونا.

- الذين لم يصابوا من قبل بالكورونا.

- الذين أصيبوا بالمتحورات السابقة للمتحور أوميكرون.

- الذين أصيبوا بأوميكرون، خطر إصابتهم أعلى بعد ثلاثة أشهر من التعافي.

وأكد الدكتور مجدي بدران، أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لن تمنع العدوى بالمتحور XBB ، لكنها ستخفض بدرجة كبيرة من حدوث المضاعفات والحاجة للاحتجاز في المستشفيات، وستقلل من نسب الوفيات بسبب كوفيد 19.

اقرأ أيضا: بالمجان .. «محافظ القاهرة» فتح 16 حديقة غدًا الجمعة لأبناء مصر

وشدد "بدران" خلال حديثه على أن العالم على بعد خطوات من ظهور طفرات جديدة لوباء كورونا قد تظهر في الأسابيع المقبلة بعد نهاية فصل الصيف.

علاج مرضى كورونا

وعن علاج فيروس كورونا، أوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يجب أن تستخدم الأدوية الموصوفة حسب بروتوكول العلاج، وأهمها مضادات الفيروسات المحددة حسب خطة العلاج.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي: نجاح مصر في خفض الديون الخارجية مؤشر على التعافي الاقتصادي