الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:05 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل

تطورات الوضع الوبائي لكورونا وتحوراته الجديدة

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أخر تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا "كوفيد 19" موضحا أن متحور أوميكرون يسبب نزلة البرد الشديدة التي تعتبر أقل من الإصابة بالإنفلونزا كما أن أغلب السلالات الفرعية الحالية مشتقة من سلالة أوميكرون.

أخر تطورات فيروس كورونا

وقال "بدران" في تصريحاته مع موقع وجريدة الطريق، إن أوميكرون ليس نسخة أخيرة من كورونا والمتحورات الجديدة قد تكون أكثر عدوى، كما يعد أوميكرون سريع الانتشار في نطاق الأسرة والعمل فى غضون يومين إلى ثلاثة أيام حيث تتراوح فترة العدوى ما بين يوم إلى يومين قبل ظهور الأعراض، ويومين إلى ثلاثة بعد ظهورها، ويعتبر التهاب الحلق هو أول عرض مميز لأوميكرون.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن متحور أوميكرون لفيروس كورونا يصيب الحلق أكثر من الرئتين، وهو ما يعتقد العلماء أنه قد يفسر لماذا يبدو أنه أكثر عدوى ولكنه أقل فتكًا من غيره من المتحورات.

أعراض العدوى بأوميكرون حتى الآن خفيفة

(ألم الحلق- حكة فى الحلق- احتقان الأنف- سيلان الأنف- العطس- السعال الجاف- الصداع- الإرهاق لمدة يوم أو يومين- التعب العام- آلام العضلات).

الأعراض الخطيرة للعدوى بأوميكرون

(صعوبة أو ضيق التنفس- صعوبة الحركة- عدم التركيز- ألم الصدر).

تحورات كورونا

ولفت بدران إلى أن هناك هناك أكثر من 300 متحور جديد لـلكورونا أحدثها BQ، مشيرا إلى أن متحور كورونا XBB محير للمناعة ويعتبر متحور فرعي من أوميكرون كما يعد أسوأ النسخ الجينية من فيروس الكورونا حتى الآن لأنه سريع العدوى والانتشار وشديد القدرة على المراوغة المناعية لأنه يحتوي على 7 طفرات على الأقل مما يزيد صعوبة الأجهزة المناعية في التعرف عليه.

ونوه "بدران" أن متحور XBB متغيرًا فرعيًا من أوميكرون قيد المراقبة، قد يشكل تهديدًا جديدًا للصحة العامة العالمية وهو مزيج من متحور BA.2.10.1 أوميكرون، ومتحور BA.2.75 أوميكرون.

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إلى أن الطفرات الجديدة تجعل BQ.1 و BQ.1.1 أكثر "مراوغًا مناعيًا" بسبع مرات أكثر من BA.5 ، كما أن كافة المتحورات الحديثةقادرة على المراوغة المناعية ومن المحتمل أن يصاب ملايين من الأشخاص بالعدوى مرة أخرى.

وتابع أنه من المحتمل أن الذين تم تطعيمهم وأصيبوا بالعدوى يتعرضون للإصابة بالمتحورات الفرعية الجديدة، كما يتوقع أن يشهد الغرب ارتفاعًا حادًا في عدد الإصابات بفيروس كوفيد في فصل الشتاء.

وأكد "بدران" أنه يجب أن تستخدم الأدوية الموصوفة حسب بروتوكول العلاج، وأهمها مضادات الفيروسات المحددة حسب خطة العلاج، مشددا على أن المضادات الحيوية فعالة فقط ضد البكتيريا وليس الفيروسات.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي: نجاح مصر في خفض الديون الخارجية مؤشر على التعافي الاقتصادي