الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير مناعة يكشف مدة نقل العدوى بالفيروس المخلوي ومخاطره

الفيروس المخلوي
الفيروس المخلوي

يعتبر الفيروس المخلوي التنفسي هو السبب الأول لأعراض دور البرد هذه الأيام بين الأطفال مسببا السعال وارتفاع درجة الحرارة حيث يطلق عليه respiratory syncytial virus.

الفيروس التنفسي المخلوي

من جانبه، كشف الدكتور مجدي بدران، استشاري الحساسية والمناعة، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الفيروس المخلوي التنفسي فيروس ينتشر في بداية الشتاء وأوائل فصل الربيع حيث أنه فيروس معدي جدا وينتشر عبر الرذاذ المتطاير في الهواء.

وأوضح الدكتور مجدي بدران في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، أن الفيروس المخلوي التنفسي يمكنه أن يظل على قيد الحياة لعدد من الساعات ويظل متواجد على الأسطح الصلبة مثل مقابض الأبوات والمناضد والسلالم وغيرها.

وقال الدكتور مجدي بدران، خلال حديثه، إن الفيروس المخلوي يعيش أيضا على الأسطح الناعمة مثل الأقمشة وكذلك اليدين ولكن لفترة زمنية قصيرة وبالتالي يجب الاهتمام دائما بالنظافة الشخصية وغسيل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو تطهيرهما بمطهر كحولي.

فترة العدوى بالفيروس المخلوي

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن من يصابون بعدوى الفيروس المخلوي يستمر في العدوى لمدة من 3 إلى 8 أيام والمرضى قد يكونوا معديين لمدة يوم أو يومين قبل ظهور علامات المرض.

ونوه عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الذين يعانون من قلة المناعة يتحولون إلى مصادر للعدوى متحركة تستمر في نشر الفيروس المخلوي التنفسي حتى بعد توقف ظهور الأعراض لمدة تصل إلى 4 أسابيع.

ولفت الدكتور مجدي بدران، إلى أن الأطفال هم أكثر الأشخاص الذين يساعدون في نقل المرض للأخرين حتى إلى خارج المنزل مثل المدرسة أو مراكز رعاية الأطفال وبعد ذلك ينقل الفيروس إلى المنزل لعدوى أفراد الأسرة الآخرين.

اقرأ أيضًا: تفاصيل الحملة الترويجية السياحية لجذب مشجعي فرق كأس العالم 2022

وأشارت وزارة الصحة إلى أن أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي تتمثل في حدوث:

  • صعوبة في التنفس.
  • احتقان بالحلق.
  • حمى.
  • رشح.
  • قيء.

وأوضحت وزارة الصحة أنه يجب زيارة الطبيب المختص عند ظهور تلك الأعراض على طفلك لتلقي العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: السيدة انتصار السيسي: المرأة الدرع الحامي الذي يصون الأمة ومستقبلها