الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:54 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» ترسل منشورا تحذيريا يتضمن آليات مواجهة الفيروس المخلوي

 الفيروس المخلوي
الفيروس المخلوي

أصدرت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، منشورا يتضمن آليات الوقاية من فيروس المخلوي التنفسي، وتعريفات محددة عن الفيروس، بين الأطفال والبالغين والعاملين في القطاع الطبي لكافة مديريات الشؤن الصحية بالمحافظات.

وأكدت الوزارة في البيان أن هذه الآليات يجب تيسيرها وتنفيذها وذلك للحد من انتشار الفيروس المخلوي وتلافى المضاعفات الناتجة عن الإصابة به.

وأوضحت الوزارة، أن الفيروس المخلوي قد يتسبب بإصابة الأطفال بمضاعفات مثل التهاب القصيبات الهوائية والالتهاب الرئوي، بينما للكبار يتشابه أعراضه بالإصابة بالإنفلونزا العادية والبرد.


وأشارت وزارة الصحة أن عامل الخطورة في الإصابة بالفيروس على الأطفال قليلة، مؤكدة أنه قد يحتاج طفل إلى طفلين من كل 100 طفل، ممن هو مصاب بعدوى الفيروس المخلوي إلى دخول المستشفيات، لاحتياجهم إلى الأكسجين والسوائل الرئوية، وذلك لمن تقل أعمارهم عند 6 شهور.

وشرحت الوزارة في بيانها الأعراض التي تصيب المريض بالفيروس المخلوي وجاءت كالتالي:
-الحمى

-الرشح
-‏الإسهال
-‏القيء
-‏احتقان الحلق
وشدد الوزارة على ضرورة أخذ الإجراءات الاحترازية بالنسبة للأطفال بشكل خاص، والتي تشمل عدم التلامي، وغسيل اليد، وتنظيف الأسطح، وتهوية الأماكن بشكل جيد، وعدم ذهاب الطفل إلى الدارسة في حالة إصابته لمنع انتشار العدوى بين الأطفال الأخريين.

اقرأ أيضا: وزارة الصحة تطلق قافلة طبية ضمن مبادرة «حياة كريمة»