الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:11 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

مفتي الجمهورية: المحتكر ملعون.. ويحق للدولة أن تعاقبه بما يتناسب مع جرمه

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن احتكار السلع من الأمور المحرمة شرعًا، والسنة النبوية أوضحت في العديد من الأحاديث أن المحتكر ملعون، والله تبارك وتعالى توعده بالعذاب في الآخرة، نظرًا لما يتسبب فيه من إلحاق الضرر بالناس في اقتصادهم واختلال أسواقهم.

وأضاف مفتي الجمهورية، أن الدولة من حقها أن تعاقب المحتكر، بأن تحدد سعر السلعة التي تم احتكارها، لتباع بأسعارها الحقيقية، وإن رفض يجبر على بيعها، ويتم معاقبة بالعقوبة التي تحددها الدولة مناسبة على جرمه، لردعه عن فعل.

اقرأ أيضًا: حقيقة صرف بدل إضافي للمعلمين في امتحانات الشهادات العامة.. «التعليم» ترد

وفي سياق آخر، تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا من أحد المواطنين عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يقول صاحبه: ما حكم الدعاء الجماعي على قبر الميت؟.

وأجابت دار الإفتاء، أنه مِن السُّنة أن يقف المشيِّعون للجنازة عند القبر ساعةً بعد دفن الميت والدعاء له، ولا بأس بتلقينه.

اقرأ أيضا: وفد جامعتي «الأزهر وميربورج الألمانية» يبحثان آفاق التعاون في المجالات العلمية


وأشارت دار الإفتاء، إلى أن الدعاء للميت والذِّكْر عند قبره يكون سرًّا أو جهرًا، وبأي صيغةٍ تشتمل عليه؛ فالأمر في ذلك واسعٌ، والدعاء في الجَمْعِ أرجى للقَبول وأيقظُ للقلب وأَجْمَعُ للهمة وأَدعى للتضرع والذلة بين يدي الله تعالى.