الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تشريعات ومشروعات واستراتيجيات لدعم المرأة المصرية

قالت المحامية دينا المقدم
قالت المحامية دينا المقدم

قالت المحامية دينا المقدم، إن مدار سنوات طويلة كان هناك بعض المفاهيم القانونية أو تجريم بعض الأفعال ضد المرأة لم تكن معرفة بشكل واضح، فجريمة التحرش كانت مطلقة، ولم يكن يعرف أحد نوع أو شكل أو نوع الإيحاءات التي يمكن اعتبارها في القانون نوع من أنواع التحرش.

اقرأ أيضًا: مقررة القومي للمرأة بقنا: «قلة الوعي سبب العنف ضد النساء بالقرى».. فيديو

وأضافت «المقدم»، خلال حوارها في برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هناك بعض الجرائم المستحدثة مثل العنف الإلكتروني أو التنمر الإلكتروني ضد المرأة والاعتصاب الزوجي، بجانب أن هناك بعض المصطلحات الموجودة وتمارس ضد المرأة على مدار سنوات طويلة، ولم يكن يعتبرها القانون جريمة.

وأوضحت المحامية دينا، أن التعديلات التشريعية أو استحداث بعض التشريعات لحماية المرأة بتعريف الجرائم التي ترتكب ضدها بشكل واضح وتغليظ عقوبتها قلل بشكل كبير من هذه الجرائم، مثل الختان ضد الأناث والتي كانت ترتكب بنسب عالية، ولكن عند تغليظ عقوبتها وأصبح لدى الأهالي وعي قلت كثيرًا.

وبينت أن هناك حملات توعية كثيرة يقوم بها المجلس القومي للمرأة للتوعية الإعلامية، وفي القانون نعل على توعية الفتيات ونحافظ على سرية بيناتهم عند التبليغ عن أي جريمة ترتكب ضدهم.