شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 05:13 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ

«ولادة بايدن».. مقتل الظواهري يعيد الآمال في الرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض

 زعيم القاعدة أيمن الظواهري
زعيم القاعدة أيمن الظواهري

بعد هدوء العاصفة التي أثارتها حركة طالبان في أفغانستان بالسيطرة على العاصمة كابول ووضع نهاية للحرب التي استمرت 20 عامًا، في وقت كان الاقتصاد الأفغاني فيه يتأرجح على حافة الانهيار، حرك الرئيس الأميركي جو بايدن الرياح الترابية بإعلانه عن صيد ثمين استهدفته واشنطن في عملية ناجحة ضد قائد تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بطائرة مسيرة أردته قتيلًا.

إعلان مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

وأكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى، صباح الثلاثاء، مقتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، في ضربة جوية نفذتها المخابرات الأمريكية في أفغانستان بداية الأسبوع الجاري، مشيرًا إلى عدم وقوع ضحايا من المدنيين.

وبحسب وسائل إعلام أفغانية، فإن عضوين من حرس أيمن الظواهري قتلا معه في الغارة التي شنتها طائرة مسيرة أمريكية.

عملية دعائية

وتعليقًا على ذلك، قال العقيد حاتم صابر، خبير مكافحة الإرهاب الدولي، إنّ استهداف أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي، من قبل المخابرات الأمريكية عبارة عن عملية دعائية للرئيس جو بايدن بأنه استطاع القضاء على رأس الإرهاب في العالم على غرار دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق، الذي أعلن في مطلع عام 2019 مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في عملية نفذتها قوات أمريكية خاصة شمال غرب سوريا.

وبيّن «صابر» في تصريح خاص لـ«الطريق» أنّ تنظيم القاعد الإرهابي هش ولم يكن له قيمة على الساحة الدولية قبل عملية الاغتيال، مشيرًا إلى أن أيمن الظواهري كان منزوع الشخصية منذ توليه زعامة التنظيم، والدليل على ذلك انقلاب ما أسموا أنفسهم بـ«تنظيم داعش» على الظواهري وإعلانهم تشكيل نظيمًا خاصًا بهم.

وأردف خبير مكافحة الإرهاب الدولي، أن زعماء الولايات المتحدة الأمريكية اعتادوا تصدير صورة البطل لشعوبهم من خلال الإعلان عن العمليات المثيرة في مناطق ملتهبة بالعالم، وبالتالي يحصلون على رصيد من الشعبية والتأييد السياسي، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن أيضًا في 2011 مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن خلال عملية عسكرية في باكستان.

أيمن الظواهري صناعة أمريكية!

وأكد «صابر» موت تنظيم القاعدة الإرهابي إكلينيكيًا منذ سيطرت طالبان على الحكم في أفغانستان، كاشفًا أن القاعدة أحد الأذرع الأمريكية في الشرق الأوسط، بحسب تصريحات هيلاري كلينتون ودونالد ترامب.

وتوقع خبير مكافحة الإرهاب الدولي، أن تكون عملية اغتيال الظواهري تمهيدًا لتصعيد شيطان جديد في المنطقة من المتوقع أن يأتي من حركة طالبان التي تكتسح الساحة في أفغانستان بعد حرب دامت 20 عامًا، مشيرًا إلى أن انسحاب القوات الأمريكية من كابول بعد سيطرة «الحركة» على العاصمة الأفغانية يحمل الكثير من علامات الاستفهام التي باتت إجابتها واضحة بعد مقتل الظواهري.

اقرأ أيضًا: كليات تنتظر أصحاب مجموع 60% وأقل في الثانوية العامة