الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:52 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كليات تنتظر أصحاب مجموع 60% وأقل في الثانوية العامة

فرحة الطلاب بنتيجة الثانوية العامة
فرحة الطلاب بنتيجة الثانوية العامة

أيام قليلة تفصلنا عن إعلان نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2022، والتي من المقرر أن تعلن بشكل رسمي في نهاية الأسبوع الأول من شهر أغسطس الجاري، ويبحث الطلاب في الوقت الحالي عن الكليات المتاحة والتي تقبل من مجاميع منخفضة حتى يمكنهم الاستعداد لاختيار أفضل كلية حال حصولهم على مجموع منخفض.

وما زالت هناك فرص وفيرة تنتظر الطلاب الحاصلين على مجاميع منخفضة للالتحاق بالجامعات، وتوجد أماكن في المؤسسات التعليمية لكل طالب ناجح.

فرص متاحة

وتعتبر فرص التحاق الطلاب الحاصلين على مجاميع منخفضة بالكليات الجامعية كبيرة، وعلى رأسها كليات الحقوق، والآداب، والتربية النوعية.

كليات الشعبة العلمية

وتتوفر للطلاب الحاصلين على مجاميع منخفضة تقل عن 60%، من الشعبة العلمية، أماكن في كليات الزراعة، والآداب، والسياحة والفنادق، والتربية الرياضية، والحقوق، والعديد من معاهد العلوم الإدارية والحاسب الآلي ونظم المعلومات، بجانب معاهد التمريض.

كليات الشعبة الأدبية

أما طلاب الشعبة الأدبية، الحاصلين على مجموع أقل من 60% فستتوافر لهم أماكن في كليات الخدمة الاجتماعية، والتربية الرياضية، والتربية النوعية، وعدد من الكليات بنظام الانتساب والانتساب الموجه، ومعاهد الحاسبات والمعلومات، وإدارة الإعمال، والمعاهد الفنية التجارية.

اختبار القدرات

ويجب على طلاب الثانوية العامة، ضرورة اجتياز اختبارات القدرات، المؤهلة للالتحاق بعدد من الكليات، وذلك حتى تتاح لهم تسجيلها ضمن رغبات التنسيق الإلكتروني، بعد إعلان نتيجة الامتحانات والتنسيق.

​​​​​​

المستندات المطلوبة

وبعد معرفة الكليات والمعاهد المتاحة لطلاب الثانوية العامة، تجدر الإشارة إلى أنه توجد مستندات مطلوب تقديمها للكلية، والتي جاءت كالتالي:

1- استخراج عدد 2 شهادة قيد ميلاد إلكتروني.

2- 12 صورة شخصية 4*6 خلفية بيضاء.

3- صورة البطاقة الشخصية للطالب وتكون سارية مع الإطلاع على الأصل.

4- صورة البطاقة الشخصية لولي الأمر.

5- استمارة 2 جند للذكو.

6- استمارة 6 جند لكل المواليد الذكور الأكبر من مواليد 2002.

7- صورة رقم الجلوس.

8- صورة شهادة تلقي لقاح كورونا والاطلاع على الأصل وبدونها لن يقبل الورق.

9- صورة شهادة الثانوية العامة مع الإطلاع على الأصل.

10- صورة من بطاقة الترشيح.

11- فايل بلاستيك يوضع به جميع هذه الأوراق.

يذكر أن استمارة 2 جند و6 جند للذكور فقط ويستخرجها من منطقة التجنيد أو من مديرية الأمن و يمكن لأي أحد استلامها بشرط أن يكون بطاقته سارية.