الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:30 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل حلول الأيام البيضاء.. لماذا سمي محرم بـ«شهر الله»؟

محرم شهر الله
محرم شهر الله

وهب الله عز وجل شهر محرم الكثير من الخيرات والبركات، وأنزل الرحمات على المسلمين، خصوصا في الأيام التي تسمى "الأيام البيضاء"، وهم اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس من الشهر، وقد سميت هذه الأيام بالبيضاء لأنها تشبه الضوء الأبيض في المساء بسبب نور القمر، وفي النهار بسبب شدة سطوع الشمس.

لم يقتصر التكريم لشهر محرم على الأيام المباركة، ولكنه أيضا سمي بـ "شهر الله"، وقد أوصى النبي محمد عليه الصلاة والسلام به: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ".

يعتبر شهر محرم، هو أول الشهور الهجرية والتقويم القمري، وقد سمي في العصر الجاهلي بـ "مؤتمر"، بينما كان يطلق اسم محرم على شهر رجب في الجاهلية.

لماذا سمي شهر محرم بـ "شهر الله"؟

سمى شهر محرم بشهر الله، كونه أول الشهور الأربعة، التي تم تحريم القتال فيها على المسلمين، كما جاء في سورة التوبة من قول الله تعالى: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ"

وقد ذكر جواد علي في كتابه "المفصل في تاريخ العرب"، أن شهر محرم كان يسمى عند العرب قديما بـ "صفر" وكان يتم تحريم القتال فيه، وعندما دخل الإسلام، سمي بـ "محرم"، وتم إطلاق اسم "صفر الثاني" على شهر صفر.

اقرأ أيضا: المشرف على التنسيق يحسم الجدل بشأن قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالجامعات الحكومية

قبل ١٥٠ عاما من البعثة النبوية، كان يتم تسمية الشهور الهجرية في الجاهلية، على يد كلاب بن مرة، وهو جد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، عندما جمع كبار سادة القبائل العربية، واجتمعوا على تسمية الشهور، بعدما كانت بأسماء تختلف من قبيلة إلى أخرى.

وأجمع العرب على تسمية الشهور بسبب ارتباطها بفصول السنة وطبيعة المناخ والحروب القبلية عند العرب في العثر الجاهلي.

وكان ابن الجوزي، بين أن أسماء الشهور عند العرب في الجاهلية كان يختلف عن أسماءها في الإسلام، موضحا أن شهر محرم كان يطلق عليه "بائق"، وصفر "نفيل"، وربيع الأول "طليق"، وربيع الآخر "ناجز"، وجمادى الأولى "أسلح"، وجمادي الآخر "أفتح"، ورجب "أحلك"، وشعبان "كسع"، ورمضان "زاهر"، وشوال "بط"، وذو القعدة "حق"، وذو الحجة "نعيش".

موضوعات متعلقة