جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 06:15 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

المشرف على التنسيق يحسم الجدل بشأن قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالجامعات الحكومية «خاص»

سيد عطا المشرف على مكتب التنسيق
سيد عطا المشرف على مكتب التنسيق

كشف سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، المشرف على مكتب التنسيق، حقيقة قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية بالجامعات الحكومية.

قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالمعاهد الحكومية

وقال عطا في تصريحات خاصة للطريق، إن الجامعات الحكومية لا تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية ولا توجد أي قوانين أو مواد تقر ذلك، أو قرار من المجلس الأعلى للجامعات.

اقرأ أيضا: «الضويني» يكشف خطة الأزهر لمشاركة أكبر عدد من طلاب المعاهد في «تحدي القراءة»

وأشار المشرف العام على مكتب التنسيق، إلى أن طلاب الثانوية الأزهرية يتم قبولهم بالمعاهد الخاصة المعتمدة التابعة لوزارة التعليم العالي، بعد إجراء معادلة واستبعاد المواد الشرعية.

تعيين أوائل دفعة 2015

وفي وقت سابق، كشف الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون الدراسات العليا والبحوث، موعد إعلان تكليف أوائل دفعة 2015 للتعيين معيدين بالكليات الشرعية والعربية.

وقال صديق في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن الجامعة تنتهي اليوم أو غدا من اعتماد تكليف أوائل دفعة 2015 للتعيين معيدين بالكليات الشرعية والعربية، وإرسالها للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وقال صديق في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن الجامعة تنتهي اليوم أو غدا من اعتماد تكليف أوائل دفعة 2015 للتعيين معيدين بالكليات الشرعية والعربية، وإرسالها للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.


تعيين دفعات جديدة بجامعة الأزهر

وفي وقت سابق، كشف مصدر مطلع بالأزهر الشريف، أنه أنه سيتم الإعلان عن تعيين معيدين من أوائل دفعة 2015، بعد شهر من إعلان تعيين دفعة 2014، لافتا إلى أن الجامعة تضع اللمسات النهائية لطريقة الإعلان حتى الآن.

حصر الـ 20 الأوائل بكليات جامعة الأزهر


وكان الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، كيفية حصر العشرين الأوائل بكليات القاهرة والأقاليم، وموقفهم من تعيين معيدين أو بالجهاز الإداري للدولة، بعد المنشور الذي ورد من وزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي.

وقال الشربيني، إن الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة أصدر قرارا بأن يكون حصر الـ 20 الأوائل على مستوى البرامج وليس الكلية أو الأقسام.

كيفية حصر الـ 20 الأوائل بجامعة الأزهر

وتابع:"هناك فرق بين الأقسام والبرامج، فالأقسام هي تقسيم إداري، أما البرنامج هي الشهادة التي يحصل عليها الخريج"، مضيفًا:"على سبيل المثال كلية الطب بها 26 قسمًا، إلا أنه يتخرج منها خريج واحد فقط، أما علوم بها سبعة أقسام مقسمين إلى 26 برنامجًا".

وتابع نائب رئيس جامعة الأزهر:"يثار جدل على أن سيتم تعيين أو تكليف من يتم حصرهم، ولكن الحصر فقط لأوائل الدفعات، وليس له أي علاقة بالعمل".

اقرأ أيضا:

انفراد.. الأزهر: تعيين دفعة 2015 معيدين بالكليات الشرعية والعربية خلال أيام