الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:30 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

المعاهد الوهمية تستغل خريجي الثانوية.. وبرلماني: عملية نصب مكتملة الأركان

النائب حسام المندوه
النائب حسام المندوه

في إطار الجهود الضخمة التي تقوم وزارة التعليم العالي كل عام؛ من أجل وقف تغلغل كيانات التعليم الوهمية وانتشارها، لكونها تقوم بعمليات نصب على الطلاب وتدعي انتماءها إلى وزارة التعليم العالي.

وتقبل الكيانات الوهمية التي تمنح شهادات عليا، الطلبة الذين لا يحالفهم الحظ في الثانوية العامة، وفي النهاية لا يجنون الطلاب سوى تعبهم وجهد أسرهم، وتلقي الدولة على الطلبة لجهلهم بأبسط القواعد وهي الاستعلام عن المعهد أو الهيئة التي يودون التعليم بها.


"لن نسمح ببيع الوهم للطلاب"

جهود ضخمة تقوم بها وزارة التعليم العالي كل عام؛ من أجل وقف تغلغل كيانات التعليم الوهمية وانتشارها، حيث تفيد احصائية على موقع وزارة التعليم العالي أن عدد المعاهد الخاصة المعتمدة تبلغ 168 معهدًا في 2021، ليس بينهم "أكاديمية إستانفورد ، كامبروج"

غلق 200كيان وهمي

أغلقت وزارة التعليم العالي نحو 200 كيان وهمي, حسب تصريح خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي في بيان، قائلًا: "لن نسمح ببيع الوهم للطلاب"، مطلباً أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية والالتزام بالجامعات والمعاهد الخاصة المعتمدة الموجودة على موقع وزارة التعليم العالي.

البرلمان يواجه الفنكوش

قال الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، على ضرورة مواجهة معاهد "بير السلم" والفنكوش"، التي تعمل دون ترخيص.

وتابع مندوه في تصريحات خاصة لـ"الطريق" ، أنه قدم بلاغ داخل الجلسة العامة بالبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، وبحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث لافتا إلى أن هناك العديد من الإعلانات في الصحف لهذه المعاهد والتي تدعي تقديم امتيازات وهمية سواء الإعفاء من التجنيد وغيره

وأكد قدم عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، لوزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار صورا بأسماء هذه المعاهد ليتم إيداعها ، مطالباً بضرورة أن يكون هناك قبضة من حديد على هذه المعاهد.

و أكد مندوه، أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، سيفعل الضبطية القضائية لأغلاق المعاهد الغير مرخصة فورا، مضيفا أن يثق في وعده الذي أكد فيه ايضا أنه لن يسمح بوجود أي مبني أو صرح تعليمي غير مرخص .

واختتما مندوه، حديثه بأن الطلبة هم من أخطأوا في حق أنفسهم لعدم البحث عن الكيان الذي بينا من خلاله مستقبل، مشيرا إلى أن الطلبة هم من ساعدوا لصوص الكيانات والمعاهدة الوهمية بالنصب عليهم، وكل منهم مخطأ ولابد من إجراء تنفيد القانون وإغلاق هذه الكيانات .