الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الضويني» يكشف خطة الأزهر لمشاركة أكبر عدد من طلاب المعاهد في «تحدي القراءة»

مشروع تحدي القراءة العربي
مشروع تحدي القراءة العربي

قال الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، إن الشريف قد وضع خطة تستهدف مشاركة عدد أكبر من طلاب الأزهر في مشروع "تحدي القراءة العربي"، مع إدخال منظومة التوثيق الإلكتروني للتحكيم على مستوى المناطق الأزهرية في كل محافظات الجمهورية بحيث تضمن مزيدًا من الشفافية، وتكون مرجعًا يعرض على أبناء الأزهر داخل المكتبات الأزهرية؛ لإكساب الطلاب الخبرة مع إثراء المعرفة عن طريق عرض خبرات من سبقوهم، والاستفادة منها.

ودعا وكيل الأزهر، خلال كلمته باحتفالية تكريم أبطال الموسم السادس من مسابقة تحدي القراءة العربي" بالأزهر، اللجنة العليا المنظمة للمشروع، لبحث إمكانية مشاركة المعلمين في المسابقة وعدم قصرها على الطلاب، حتى يكون هناك بطل للتحدي من المعلمين، حيث إنهم هم من يعلمون الطلاب القراءة ويصنعون الأبطال ويستحقون منا لقب أبطال.

اقرأ أيضا:

رئيس جامعة الأزهر الأسبق: جماعات التطرف تجمعها أصول فكرية بالخوارج

في الوقت نفسه، أعلن الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، أسماء الفائزين في الموسم السادس لمشروع تحدي القراءة العربي، من المعاهد الأزهرية.

الفائزة بالمركز الأول

وحصلت الطالبة لجين محمد سمير سرحان، من محافظة دمياط على المركز الأول على مستوى الأزهر، ومن المقرر أن تمثل الطالبة الفائزة مصر والأزهر في التصفيات النهائية المقامة في دبي، كما حصلت منطقة الغربية الأزهرية على المركز الأول على مستوى المناطق.

وأعربت عن بالغ سعادتها بالفوز، قائلة "تعجز كل الكلمات بكل اللغات أن تصف ما أشعر به في تلك اللحظة".

وأوضحت أن الثقة بالله عز وجل كانت دافعها الأول في السعي للفوز بالمركز الأول، مؤكدة أنها ستبذل قصارى جهدها للفوز بالمركز الأول في التصفيات النهائية بدبي، ورفع علم مصر عاليا في هذا المحفل الدولي.

وأكدت "لجين" أن القراءة بالنسبة لها ليست عادة، بل هي أسلوب حياة، موضحة أن اليوم الذي كانت لا تقرأ فيه كانت تشعر بالنقص، حيث إن القراءة هي غذاء الروح كما أن الطعام هو غذاء الجسد، وبدون القراءة تسقط الأمم، وبالعلم ترتفع الأمم وترقى في جميع المجالات.

أفتخر بانتمائي للأزهر

وعبرت "لجين" عن شعورها بالفخر والاعتزاز لانتمائها للأزهر الشريف، أقدم جامعات في العالم، جمع بين علوم الدين والدنيا، متوجهة بالشكر لفضيلة الإمام الأكبر، لدعمه مسابقة "تحدي القراءة العربي" وتشجيع الطلاب على القراءة وتحصيل العلم والمعرفة.

وأعربت عن بالغ سعادتها بحصولها على المركز الأول، مؤكدة أن الكتب توسع المدارك وتحافظ على العقول وأنه رغم انتشار وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل التكنولوجيا الحديثة إلا أن الكتاب لا يزال مصدرها الرئيس لكسب المعرفة.

اقرأ أيضا:

انفراد.. الأزهر: تعيين دفعة 2015 معيدين بالكليات الشرعية والعربية خلال أيام