الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:48 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«وجع بسيط في الصدر».. استشاري يحذر من أزمات القلب الخادعة

جمال شعبان
جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن أزمات القلب خادعة حيث تظهر أحيانًا تدريجيا وليست مفاجئة في صورة وجع بسيط في الصدر يتم تفسيرة على أنه دور برد.

كيف تظهر أزمات القلب الخادعة؟

وقال الدكتور جمال شعبان، خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إنه من الممكن أن تظهر أزمات القلب أيضا على هيئة حرقان بسيط يتم تفسيره على أنه حموضة أو ارتجاع مريء.

وأضاف عميد معهد القلب القومي سابقا: "أو يشعر الشخص بنهجان وضيق نفس بسيط وعدم ارتياح يتفسر انه إرهاق ولذلك تأتي أهمية الاكتشاف المبكر للضغط والسكر والكولسترول وعلاجهم والفحص الشامل للقلب".

كما أوضح "شعبان"، أن هناك مقولة خاطئة حول مرض القلب بأن إذا كان هناك تاريخ في الأسرة بمرض القلب فهذا يعني أنك ستصاب به أيضا وهي غير صحيحة لأن أمراض القلب ليست كلها وراثية وطبيبك يجب أن يعرف إذا كان والداك، أحدهما أو كلاهما، قد أصيب بأحد أمراض القلب قبل بلوغه الخامسة والخمسين من العمر ولكن الوراثة ليست قدرا لازما.

واستكمل "شعبان": "أنت تستطيع أن تتحكم بالعديد من عوامل الخطورة على القلب كالتدخين أو السمنة وزيادة الوزن أو نظامك الغذائي أو مستويات الكولسترول في الدم وإن طرق الوقاية رحبة أمامك ويمكنها أن تقلل كثيرا من احتمالات إصابتك بأحد أمراض القلب".

اقرأ أيضا.. هل يحتاج الجسم الحصول على جرعة لقاح كورونا خامسة في الشتاء؟