جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 03:23 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

هل يحتاج الجسم الحصول على جرعة لقاح كورونا خامسة في الشتاء؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن مصر منذ ١٧ يوليو ٢٠٢٢ كشفت أنه لكل من مر على تلقيه الجرعة الثالثة 6 شهور إمكانية الحصول على الجرعة التنشيطية الرابعة دون التقيد بالحجز أو التسجيل المسبق، ومن أصيب بالعدوى من قبل لا يكتسب مناعة من الإصابة لفترة طويلة.

أهمية الجرعات التنشيطية للقاح كورونا

وأضاف الدكتور مجدي بدران، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، أنه قد يحتاج المطعمون إلى جرعة رابعة من اللقاح هذا الخريف حيث تنخفض الحماية من الجرعات المعززة خلال أربعة إلى ستة شهور حيث أن هدف التطعيم بالجرعة الرابعة هو تحفيز الاستجابة المناعية ضد المتغيرات المحتملة المتعددة التي قد تظهر هذا الشتاء.

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن التطعيم ضد فيروس كورونا مهم في الوقت الحالي وذلك بهدف:

- توفير الحماية من الإصابة بفيروس كوفيد 19.

- حماية غير المطعمين بعدم تعريضهم لمخالطين يحملون العدوى أو مخالطين مصابون خطرين يهددون مخالطيهم خاصة ناقصي المناعة.

- الوقاية من الإصابة بالمضاعفات المرضية الخطيرة.

- تقليل الحاجة للأكسيجين في المنزل أو المستشفى.

- تقليل الحاجة إلى العناية المركزة.

- تقليل الوفاة بشكل كبير بسبب كورونا.

- الحد من انتشار فيروس كورونا.

- تقليل نشأة سلالات جديدة أكثر شراسة.

هل في الشتاء يمكن تناول جرعة خامسة من التطعيم ضد كورونا؟

أشار الدكتور مجدي بدران إلى أنه لم يحدد بعد الحصول على جرعة لقاح كورونا خامسة ضد كورونا ونراقب مستجدات الوضع الوبائي حاليا فكل شخص لديه جهاز مناعة ضعيف يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وقد لا يكون لديه استجابة مناعية قوية للتطعيم ضد كورونا وفي الولايات المتحدة الأمريكية سمح بجرعة خامسة من التطعيم ضد الكورونا.

ونوه "بدران" إلى أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC تشير إلى أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق والذين يعانون من ضعف المناعة بشكل معتدل أو شديد يجب أن يتلقوا ما مجموعة خمس جرعات من لقاح mRNA COVID-19 للبقاء على اطلاع دائم.

ولفت "بدران" إلى أن هذه الجرعات الخمس السلسلة الأولية من ثلاث جرعات موصى بها لهؤلاء الأفراد، بالإضافة إلى اثنين من المعززات ولا ينطبق هذا التوجيه على عامة السكان، حيث يوصى حاليًا باستخدام معزز واحد فقط على الرغم من أنه يمكن إعطاء معززين لمن هم فوق سن الخمسين وذلك وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

لقاح كورونا موسمي كالفيروس

ومن جانبه، أوضح الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا من المهم الحصول عليه سواء الجرعات الأساسية أو الجرعات التنشيطية التي أعلنت عنها وزارة الصحة خاصة مع دخول فصلي الخريف والشتاء للحفاظ على عمل مناعة مجتمعية ضد الفيروس.

وقال الدكتور شريف حتة في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن التطعيم ضد فيروس كورونا سيكون موسمي أي كل 7 إلى 8 أشهر مثلا يجب الحفاظ على جرعة تنشيطية ضد الفيروس لأن اللقاح يعطي مناعة تصل إلى 6 أشهر فأكثر وبالتالي سيكون المرض مثل فيروس الإنفلونزا الموسمية متواجدا بشكل دائم وموسمي ويجب الحصول على جرعة لقاح لتحفيز جهاز المناعة.

وأضاف استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن لقاح كورونا لا يعطي حماية ووقاية كاملة من الفيروس بنسبة 100% فهناك من يحصلون عليه وعلى الرغم من ذلك يصابون بالعدوى ولكن هو إجراء احترازي ووقائي مثل ارتداء الكمامة الطبية أو الحفاظ على التباعد الاجتماعي لكنه إجراء مهم وقد يفيد عدد كبير من الفئات المعرضة بشكل أكبر للإصابة ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثلا.

اقرأ أيضًا: في يومه العالمي.. كل ما تريد معرفته عن «ألزهايمر» وطرق الوقاية