الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:08 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بولندا تؤكد اعتقال إيران عالم رفيع المستوى

اعتقالات في إيران
اعتقالات في إيران

أكدت بولندا، اليوم الخميس، اعتقال أحد علمائها في إيران، بعد أن زعمت تقارير إعلامية إيرانية أن السلطات قامت باعتقال عددًا من الأجانب للاشتباه في قيامهم بالتجسس، حسبما نشرت صحيفة "واشنطن بوست".

وأكدت وزارة الخارجية البولندية في بيان أن السلطات الإيرانية احتجزت عالمًا بولنديًا رفيع المستوى، لم تذكر اسمه، في سبتمبر الماضي، لكن تقارير وسائل الإعلام الإيرانية أشارت إلى أن أحد المحتجزين هو ماسيج والتشاك، رئيس قسم علم الأحياء الدقيقة في جامعة نيكولاس كوبرنيك في بولندا.

ونقلاً عن بيان صادر عن الحرس الثوري الإيراني، زعمت التقارير الإيرانية أيضًا أن نائب السفير البريطاني السابق في إيران، جيلز ويتاكر، وزوجة دبلوماسي نمساوي آخر قد تم احتجازهما بتهم مماثلة، لكن بريطانيا والنمسا نفتا أن أيا من مواطنيهما احتجز مؤخرا، ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية خبر اعتقال ويتاكر بأنه مخطئ تمامًا.

وفي السياق ذاته، قال مسؤول دبلوماسي بريطاني تحدث إلى صحيفة "واشنطن بوست" بشرط عدم الكشف عن هويته:" إن ويتاكر تعرض لمضايقات من قبل السلطات الإيرانية العام الماضي أثناء زيارته لوجهة سياحية إيرانية مع أسرته، لكنه لم يحتجز".

اقرأ أيضًا: مجلس الأمن يدعو لتشكيل حكومة لبنانية بشكل عاجل