الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:28 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الأمن يدعو لتشكيل حكومة لبنانية بشكل عاجل

دعا مجلس الأمن الدولي، إلى تشكيل حكومة لبنانية بشكل عاجل، لتنفيد الإصلاحات المطلوبة، وطالب الفاعلين السياسيين بضرورة "إعطاء الأولوية للمصلحة الوطنية"، كما تم الدعوة إلى الحرص على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها.

وقال بيان صدر يوم الخميس، عن رئيس المجلس رونالدو كوستا، إن أعضاء مجلس الأمن على علم بتعيين نجيب ميقاتي رئيسا جديدا للوزراء، وكذلك عرض الأخير لتشكيلة حكومته أمام رئيس الجمهورية اللبنانية في 29 يونيو.

أعضاء مجلس الأمن، قالوا إنه بعد أكثر من شهر من الانتخابات التشريعية في لبنان، "ندعو إلى الإسراع في تشكيل حكومة لتنفيذ الإصلاحات اللازمة".

أضاف البيان "بالنظر إلى حدة الأزمات المتفاقمة في لبنان، فمن مسؤولية وواجب جميع الفاعلين السياسيين العمل معًا لإعطاء الأولوية للمصلحة الوطنية والارتقاء إلى مستوى التحديات التي تواجه الشعب اللبناني".

وشجع أعضاء مجلس الأمن على "اتخاذ تدابير لتعزيز مشاركة الشباب وتعزيز المشاركة السياسية الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة وتمثيلها، بما في ذلك في الحكومة الجديدة، فضلا عن تمكينها اقتصاديا".

كما شدد مجلس الأمن على "الأهمية الحيوية للالتزام بالتقويم الدستوري حتى تجري الانتخابات الرئاسية في موعدها".

كما أشار أعضاء مجلس الأمن إلى الحاجة إلى التنفيذ العاجل للإصلاحات الملموسة التي تم تحديدها مسبقًا والتي من شأنها أن تمكن من إبرام سريع لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للاستجابة لمطالب الشعب اللبناني.

وشددوا على دور المؤسسات اللبنانية، بما في ذلك البرلمان المنتخب حديثاً والحكومة الجديدة، في تنفيذ الإصلاحات اللازمة لمعالجة الأزمة غير المسبوقة، واجتثاث الفساد، وتحقيق حوكمة أكثر استجابة.

كما أكدوا على أهمية تنفيذ تلك الإصلاحات من أجل ضمان الدعم الدولي الفعال، ولفت البيان إلى ضرورة الانتباء إلى أن "استقرار لبنان أولوية مشتركة".

اقرأ أيضا: بوتين يتوعد الغرب: الحرب لم تبدأ بعد