جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 07:47 مـ 6 رجب 1444 هـ

اجتماع مجلس الأمناء.. 5 نقاط أثارت مناقشات واسعة بأول جلسات الحوار الوطني

ضياء رشوان
ضياء رشوان

انطلقت اليوم، الثلاثاء، الموافق 5 يوليو من العام الجاري، أولى جلسات الحوار الوطني، الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء حفل إفطار الأسرة المصرية، الذي كان يضم جميع أبناء المجتمع المصري المحبين للوطن، وقد لاقت الدعوة إلى الحوار استجابة واسعة منذ اللحظة الأولى للإعلان من القوى الوطنية المختلفة، وحازت نسبة رضا وتفاؤل عالية.

وفي السطور التالية يستعرض إليكم "الطريق" الكثير من النقاط التي أثارت مناقشات واسعة بأول جلسات الحوار الوطني باجتماع مجلس الأمناء.

أبرز نقاط الحوار الوطني

أكد ضياء رشوان، المنسق العام للحوارالوطني خلال أولى فعاليات الحوار الوطني، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب:"أنه لابد أن نجتهد ونخرج بتشريعات أو إجراءات يرغب بها الناس"، مضيفًا: "إننا لا نسعى لبناء دولة بل جمهورية أساسها دستور 2014، ونحن هنا جزء كبير من تحالف 30 يونيو".

وتابع رشوان: "أن الحوار الوطني يهدف إلى وضع بدائل جدية وليس لإبراز الحيثيات فقط رغم أهميتها، ولكن ما يجب التركيز عليه في الحوار الوطني بدائل جدية وحقيقية ويكون لمتخذ القرار بدائل مطروحة".

وأوضح المنسق العام للحوارالوطني: "أن الحوار يتطلع دائمًا لخلق مساحات مشتركة التي تسمح أحيانًا بالاتفاق التام وتسمح أحيانًا بالاختلاف التام".

ونوه ضياء رشوان: "على أن جميع جلسات الحوار الوطني ستكون علنية وهذا هو أصلها وستكون متاحه بشكل فوري لإطلاق الرأي العام عليها سواء بشكل مباشر أو إلكتروني".

ومن جانبه ركز المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، على أن أبرز القضايا التي وصلت من مكاتبات ومراسلات في المحور السياسي هي الأحزاب السياسية، حقوق الإنسان، قضايا المحليات، والإصلاح التشريعي، والأمن القومي والسياسة الخارجية، ولكل بند قضايا فرعية ستكون محل عرض مُفصل على السادة أعضاء مجلس الأمناء.

مجلس أمناء الحوار الوطني

ويذكرأن ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أكد أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى لوسائل الصحافة والإعلام المصرية والأجنبية، عقب انتهاء اجتماع مجلس الأمناء، لإعلان ما تم فيه، وذلك تأكيدًا لحق الرأى العام فى المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار.

وكان قد وجه ضياء رشوان، المنسق العام للحوارالوطني، الدعوة لأعضاء مجلس أمناء الحوار الذي يعكس تشكيله القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة في الحوار، وسينظر المجلس في تفاصيلها ومواعيدها ويتخذ القرارات اللازمة بشأنها، ويعلنها للرأي العام، وذلك بهدف إتاحة التفاعل مع الحوار والمشاركة فيه بمختلف الوسائل المباشرة والإلكترونية.

اقرأ أيضًا.. عاجل | الأوقاف تجبر الأئمة على دفع قيمة صك الأضحية.. 2200 جنيه لكل مسجد



موضوعات متعلقة