الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أرقام قياسية ومطالب سياسية.. ننشر حصاد أولى فعاليات الحوار الوطني

المنسق العام للحوار الوطنى
المنسق العام للحوار الوطنى

انطلقت اليوم الثلاثاء، أولى أعمال وفعاليات الحوار الوطنى، بعقد الجلسة الأولى لمجلس الأمناء المكون من القوى السياسية والنقابية، وذلك تحت شعار «الطريق نحو الجمهورية الجديدة».

وقال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى، إنه بعد 150 عاما من حكم متوارث، أعلن الرئيس السيسى الجمهورية الجديدة، حيث نبدأ اليوم مرحلة مختلفة وجديدة منها وهى مرحلة الحوار وطنى نحو الجمهورية الجديدة، نسعى به لمصر الحديثة التى أساسها البناء والتنمية.

وأضاف رشوان، خلال كلمته بجلسة الحوار الوطنى، أن رفض الحوار الوطنى يعنى اللجوء للقتال ورفض القول والحديث، ومن لجأ للقتال أو حرض عليه لا ينتمى للحوار الوطنى ولا للديمقراطية وشرعية الدولة، مؤكدا أن هذا الحوار جزء من أهداف ثورة 30 يونيو والرئيس السيسى حريص على متابعة هذا الحوار.

وتابع: لن يستبعد أحد من الحوار إلا من تلوثت أيديهم بالدماء فهناك مصلحة عامة لجميع المشاركين من القوى السياسية والنقابية والحزبية، كما أن هناك إقبالا كبيرا من جميع فئات الشعب للمشاركة فى الحوار، على أن تكون المشاركة عن طريق مقترحات وأفكار يتم تحويلها لمخرجات سواء تشريعية أو تنفيذية.

وأردف المنسق العام للحوار الوطنى: نسعى إلى التوافق من خلال هذا الحوار السياسى حول أولويات العمل الوطنى، موضحا أن مجلس الأمناء دوره استخلاص المخرجات الخاصة بهذا الحوار وتحديد المشاركين.

واختتم ضياء رشوان حديثه: "الرأى العام المصرى لا ينتظر منا الكلام فقط ولكن الأفعال.. سنرفع إلى الرئيس ما ننتهى إليه من مخرجات أولا بأول"، منوها بأن اجتماع الجلسة الأولى لأمانة الحوار الوطنى سيناقش جدول أعمال الحوار الوطنى.

الأكاديمية الوطنية للتدريب

بدورها قالت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن إسناد الرئيس السيسى، مهمة إدارة الحوار الوطنى للأكاديمية، تكليف تاريخى وإنجاز غير مسبوق، معربة عن أملها فى أن تنال الأكاديمية ثقة الرئيس فى إدارة الحوار.

وأضافت راغب خلال كلمتها بجلسة الحوار الوطنى، إن الأكاديمية الوطنية للتدريب مصنع بناء الإنسان وأبوابها مفتوحة للجميع، حيث سنقوم بإدارة الحوار بشفافية وحيادية وعلى مساحة واحدة من الجميع.

وأكدت الدكتورة رشا راغب، إن الحوار الوطنى يهدف إلى تعزيز تبادل الرؤى والتوافق وتوحيد الآراء نحو الجمهورية الجديدة، حيث نسعى نحو حوار جاد ومؤثر، وكما قال الرئيس: الخلاف فى الرأى لا يفسد للوطن قضية.

أرقام الحوار الوطنى

فى سياق متصل، قال المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، إن الأمانة ستتولى تنظيم جلسات الحوار الوطنى،حيث تم تقسيم الأمانة إلى 4 مجموعات وهى: فريق المحتوى، فريق العلاقات العامة، فريق الإعلام، وفريق اللوجيستيات.

وأوضح فوزى خلال كلمته بجلسة الحوار الوطنى، أن الأمانة تلقت عدد هائل من الراغبين فى المشاركة بالحوار الوطنى بواقع 96 ألف و532 استمارة، كما تم توجيه 500 دعوة لمختلف القوى السياسية والمدنية، وتلقى 793 بريد إلكترونى، 435 رسالة واتساب، فضلا عن استقبال 25 زيارة من الأحزاب السياسية والجهات المشاركة بالحوار.

وتابع المستشار محمود فوزى، أن المستهدف من الحوار جميع قوى المجتمع من الأحزاب السياسية والنقابات ومجلسى النواب والشيوخ والمصريين بالخارج وممثلى الأزهر والكنيسة وشيوخ وعواقل المحافظات الحدودية والصعيد.

توصيات أمناء الحوار الوطنى

قال النائب أحمد الشرقاوى، عضو مجلس النواب وعضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إن المعارضة المصرية طرحت بعض الأسماء، نصفهم تقريبا يجلس على طاولة مجلس أمناء الحوار الوطنى، مطالبا بضرورة وضع لائحة داخلية خاصة بتحديد قواعد إدارة الحوار الوطنى.

بدوره طالب النائب عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ وعضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، بضرورة استعادة تحالف 30 يونيو، ووضع خريطة طريق لمواجهة الأزمات الاقتصادية التى تعصف آثارها بدول العالم، فضلا عن الإفراج عن المحبوسين ممن لم يتورطوا فى إراقة الدماء، واستعادة قوة الإعلام المصرى مجددا.

كما أكد الدكتور جودة عبدالخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، على أن الاستبعاد من المشاركة بجلسات الحوار الوطنى يجب ألا يقتصر على الإخوان أو من تلوثت أيديهم بالدماء فقط، بل لابد أن يشمل الاستبعاد من يروج للزج بالدين فى السياسية.

فيما طالب ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، إن تكون جميع جلسات الحوار الوطنى علانية ومذاعة على الهواء حتى يتمكن المواطن المصرى من متابعة الحوار الوطنى وحتى يتم توثيق هذه الجلسات للتاريخ، مشيرا إلى أنه سيقترح إذاعة الجلسات باللائحة الداخلية للحوار الوطنى.

غياب 4 أمناء

وعلى صعيد آخر، أعلن ضياء رشوان، غياب 4 أعضاء من مجلس أمناء الحوار الوطنى عن جلسة اليوم لظروف طارئة وهم: جمال الكشكى رئيس تحرير مجلة الأهرام العربى، مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، محمود علم الدين أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، وهانى سرى الدين أستاذ القانون التجارى والبحرى بجامعة القاهرة.

ويشارك فى هذه الجلسة، أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطنى، الذى جاء كالتالى:

1- أحمد الشرقاوى عضو مجلس النواب.

2- أميرة صابر عضو مجلس النواب.

3- جمال الكشكى رئيس تحرير مجلة الأهرام العربى.

4- جودة عبدالخالق وزير التضامن الاجتماعى الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة.

5- ريهام باهى - أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة.

6- سمير مرقص - الباحث والكاتب السياسى.

7- طلعت عبد القوى - عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية.

8- عبدالعظيم حماد - كاتب صحفى.

9- عماد الدين حسين - عضو مجلس الشيوخ والكاتب الصحفى.

10- عمرو هاشم ربيع - نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.

11- فاطمة السيد أحمد - الكاتبة الصحفية.

12- فاطمة خفاجى - منسقة الشبكة العربية للمجتمع المدنى النسوى.

13- كمال زايد - رجل الأعمال.

14- مايا مرسى - رئيس المجلس القومى للمرأة.

15- محمد سلماوى - الأديب والكاتب الصحفى.

16- محمد فايز فرحات - مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.

17- محمود علم الدين - أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة.

18- نجاد البرعى - المحامى والحقوقى.

19-هانى سرى الدين - أستاذ القانون التجارى والبحرى بجامعة القاهرة.

موضوعات متعلقة