جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 09:55 صـ 29 صفر 1444 هـ

عاجل … الأوقاف تجبر الأئمة على دفع قيمة صك الأضحية.. 2200 جنيه لكل مسجد

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

صك الأضحية، نظامُ أصبحت وزارة الأوقاف تتبعه خلال العام الجاري، من أجل ضمان وصول لحوم الأضاحي لمن يستحقها وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين والمساكين ومن هم في حاجة فعلية لها، من خلال مبلغ معين يدفعه المضحي وتتولى بعدها الوزارة مهمة توصيل أضحيته بعد ذلك وتوزيعها على من يستحق.

قيمة صك الأضحية


وحددت وزارة الأوقاف قيمة صك الأضحية لمن يريد أن يضحي، وكذلك الطريقة التي من خلالها يدفع المبلغ المحدد ليصل إلى الوزارة، إذ تبلغ قيمة الصك الواحد 2200 جنيه للحوم السودانية، و3600 للحوم البلدي المصرية، على أن يتولى أئمة المساجد مهمة جمع الصكوك وتوصيلها لوزارة الأوقاف.



المثير في الأمر هو أنه في حال عدم وصول أي صكوك لأئمة المساجد من المواطنين لإيصالها للوزارة، فإنه أصبح لزاما عليهم أن يسددوا للوزارة قيمة صك واحد على الأقل، والحصول على إيصال بالمبلغ المسدد والتعامل على أنهم من المواطنين الراغبين في الأضحية.

الأئمة عن دفع صك الأضحية

أحد أئمة المساجد في محافظة القليوبية، والذي رفض ذكر اسمه، أكد أن كل إمام مسجد أصبح ملزمًا ومجبرًا على توصيل قيمة صك واحد على الأقل إلى وزارة الأوقاف، حتى في حالة عدم وصول أي صكوك إليه من المواطنين، وهو الأمر الذي يحملهم أعباءً ماليةً إضافيةً قبل عيد الأضحى المبارك.

وأضاف إمام مسجد آخر، أنهم اضطروا لجمع المبلغ المطلوب من العاملين بالمسجد، وتقسيمه بينهم على أن يتحمل كل منهم جزءً من القيمة المحددة للصك، لافتا إلى أنهم بعد السداد يحصلون على إيصال صكوك الأضاحي مدون عليه اسم إمام المسجد.


وأوضح أنهم يعيشون في منطقة اعتاد أهلها وسكانها على التضحية بأيديهم، والذبح في المنازل وتوزيع اللحوم على أهل المنطقة، فالجميع هنا يعرف بعضه البعض ولا يلجأ أحدهم إلى التضحية من خلال الصكوك التي تطلقها جهات عديدة مثل الأزهر وبنك الطعام وغيرها، فالأمر ليس مقتصرا على وزارة الأوقاف، لذلك من الصعب أن تصلهم قيمة الصكوك من المواطنين، ما يضعهم في ورطة مع الوزارة التي تجبرهم على دفع الصك المطلوب.

اقرأ أيضًا.. حي على الزهد.. مشايخ الفضائيات قصور وفيلات وسيارات وتسعيرة للظهور على الشاشة