الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«زلزال الإمارات» هزّ إيران فشعر به سكان أبو ظبي.. كيف حدث ذلك؟

زلزال الإمارات
زلزال الإمارات

تصدر مؤشر البحث «جوجل» بعدما أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن زلزالا بقوة 6 درجات، بحسب مقياس ريختر، هزّ منطقة جنوبي إيران، مساء الجمعة.
شعر به سكان الإمارات

زلزال الإمارات

وسجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ «المركز الوطني للأرصاد» بالإمارات زلزالا بقوة 6.3 درجة ريختر في جنوب إيران الساعة 01:32، مساء الجمعة، حسب التوقيت المحلي لأبوظبي حيث كان الزلزال محسوس بشكل خفيف في الدولة وليس له تأثير، وفق ما أوردت وسائل إعلام إماراتية.

لكن السؤال المحير كيف شعر سكان الإمارات بزلزال هز جنوبي إيران؟ وهو ما سنحاول الإجابة عليه في هذه السطور.

إيران هي أكثر دول الجوار التصاقا بالإمارات ويفصل بينهما عدد قليل من الكيلومترات، ويمكن لسكان أبوظبي السفر برا عن طريق الحافلة إلى طهران، وهو ما يعني أن أي هزة أرضية قوية تحدث في إيران ستؤثر بالطبع في الإمارات.

زلزال الإمارات ليس الأول

ويأتي الزلزال الإيراني بعد 7 أيام من زلزال عنيف بقوة 5.7 درجة، هز إيران صباح السبت 25 يونيو الماضي، وهذه المرة الثالثة التي تضرب فيها الزلازل إيران في غضون شهر.

ففي 25 يونيو الماضي، تعرضت إيران لزالا بقوة 5.7 درجة، بحسب مقياس ريختر، هز البلاد. وفي 15 يونيو الماضي، ضربت 3 زلازل قبالة جزيرة كيش الإيرانية شعر بها سكان مناطق مختلفة من الخليج العربي.

وقال مركز المسح الجيولوجي الأمريكي إن هزتين بقوة 4.7 درجات تبعا ذلك، ثم هزة بقوة 5.3 درجات قبالة جزيرة قريبة من مضيق هرمز الاستراتيجي.

وأعلنت إيران- حينها- أنه لم تقع أضرار مباشرة جراء الزلازل، بحسب ما ذكرت الأسوشيتد برس.

يذكر أن إيران تقع على خطوط صدع رئيسية وتشهد زلزالا واحدا يوميا في المتوسط.

اقرأ أيضا: خاص| مساعد وزير الخارجية الأسبق: نشاط مكثف للسيسي لبلورة موقف عربي موحد