الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:19 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المرأة في أعين الدولة.. كيف ساندت ثورة 30 يونيو نساء مصر؟

المرأة وثورة 30 يونيو
المرأة وثورة 30 يونيو

ملف المرأة واحد من أبرز الملفات، الذي حرصت الدولة المصرية على الاهتمام به عقب ثورة 30 يونيو، حيث كان الهدف، هو تعزيز وترسيخ حقوقها في المجتمع ووضعها على قائمة الأولويات والاستراتيجيات الوطنية.

بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو، يستعرض "الطريق" أبرز الموافق التي دللت على اهتمام الدولة بملف حقوق المرأة وتمكينها.

لأول مرة.. تولي المرأة منصب قاضي بمجلس الدولة

في شهر مارس الماضي، جاء واحد من أبرز المشاهد في تاريخ المرأة المصرية، عندما أقيمت جلسة الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، بحضور قاضية على المنصة، حيث تعد المرة الأولى، التي تعتلي فيها امرأة منصة محاكم مجلس الدولة منذ إنشائه

منع الزواج المبكر

في خطوة إنسانية لحماية طفولة الفتيات، طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي مجلس النواب بضرورة الإسراع في إصدار قانون مستقل لمنع الزواج المبكر.

المرأة بين المواصلات وقروض التمويل

أصدر الرئيس السيسي قراره لوزارة النقل بضرورة إتاحة أكبر قدر من الأمان والسلامة للمرأة في وسائل المواصلات العامة، كما كلف البنك المركزي بدراسة الإجراءات التي تنص على منع التمييز القائم على الجنس بشأن قروض والتمويل لمراعاة الظروف الخاصة بالمرأة الأكثر احتياجا.

المرأة الريفية والحد من ظاهرة الغارمات

وطالب الرئيس السيسي جهاز المشروعات الصغيرة بالتعاون مع الأجهزة المعنية، من أجل تنفيذ برامج لمساعدة المرأة الريفية، وتكليف الوزرات المعنية للحد من ظاهرة الغارمات.

المرأة والتمكن الاقتصادي

أطلق الرئيس السيسي على عام 2017 بأنه عام المرأة المصرية، وهو حدث لأول مرة، وكلف وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع كل الأجهزة والمؤسسات بالدولة لإطلاق مبادرة قومية للمشروعات متناهية الصغر تحقق التمكين الاقتصادي للمرأة.

المرأة المصرية والبنك الدولي

في الصدارة تربعت مصر على عرش إتباع إجراءات كورونا الموجهة لمساندة المرأة، على منطقة شمال إفريقيا وغرب آسيا، والتي بلغت 21 إجراءً، كما صدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

اقرأ أيضًا: خالد عكاشة: ثورة 30 يونيو حفظت مكانة مصر على المستوى الإقليمي

دعم المرأة

تم اعتماد الاستراتيجية الوطنية لمواجهة العنف ضد المرأة التي تم إقرارها من مجلس الوزراء، ومكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث "الختان".

مساندة ذوات الإعاقات من النساء

عمدت الدول على تقديم خدمات للنساء من ذوات الإعاقة، والتي تتضمن التأهيل والعلاج الطبيعي والاستضافة النهارية والليلية، والتدريب على التخاطب، كما تقدم منح للدارسات الكفيفات.

المرأة ومزايا الأمهات العاملات

في عام 2016، تم تعديل قانون الخدمة المدنية، الذي يمنح مزايا للأمهات العاملات مثل إجازة أمومة لمدة 4 أشهر بدلا من 3 أشهر، بالإضافة إلى مميزات أخرى.

تأهيل المرأة المعنفة

تم إعداد مراكز للرعاية والتأهيل للمرأة المعنفة، التي في حاجة إلى دعم ومساندة وتطوير نفسي واجتماعي وثقافي ومهني، بالإضافة إلى توفير 565 ناديا نسائيا على مستوى المحافظات بإجمالي 362.083 مستفيدة، والذي يعمل تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي، ويقدم خدمات توعية مجتمعية وتثقيفية ويعزز وعي النساء في كثير من القضايا العامة والمشكلات الاجتماعية، ويقدم الأنشطة الترفيهية.

توعية الريفيات

تم توفير دليل لوعي الرائدات الريفيات الاجتماعيات والمكلفات بالخدمة العامة، كما تم إعداد 12 كتيبا يحتوي على رسائل مبسطة ورسومات كرتونية للجمهور، بالإضافة إلى تدريب الرائدات الريفيات فى 10 محافظات.

المرأة والرعاية الصحية والتعليمية

تم توفير الرعاية الصحية والتعليمية للفتيات في برنامج "تكافل وكرامة"، مع ضرورة التأكيد على الأسر إرسال بناتهم إلى التعليم كشرط أساسي للحصول على الدعم النقدي، بالإضافة إلى استفادة النساء من 89% من برامج الحماية الاجتماعية، التي وصلت لنسبة ميزانية التحويلات النقدية من خلال برنامج تكافل وكرامة بمقدار 235%.

دعم المرأة المعيلة

بإجمالي 622.512 من النساء المطلقات والأرامل والمجهورات ونساء المسجونين، تم تقديم الدعم النقدي لهم، بشرط استخراج الأوراق الثبوتية.

المرأة المطلقة والنفقة

في عام 2020، تم إصدار تعديل في بعض أحكام قانون العقوبات برقم 58 لسنة 1937 بشأن التهرب من دفع النفقة.

المرأة والسلع التموينية

خصصت الدولة 14% من الموازنة العامة لقضايا المرأة، كما تم إنفاق 173.3 مليار جنيه لإعانات السلع التموينية الموجهة للنساء.