الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| بعد مقتل شيماء جمال.. خبيرة علاقات أسرية: «الزواج العرفي ضحك على الدقون»

شيماء جمال
شيماء جمال

"العرفي ملوش أمان"؛ هذه الجملة أشعلت السوشيال ميديا "فيسبوك" و"تويتر" بعد مقتل المذيعة شيماء جمال بطريقة شنيعة على يد زوجها، التي تزوجت من أحد الأشخاص لمدة 8 سنوات، منها 3 سنوات عرفي و5 رسمي، وتم قتلها من قبل زوجها، خوفًا من إفشاء سره لأسرته.

فبعد فترة من اختفائها تصل إلى 20 يومًا تم العثورعلى جثتها مدفونة بمزرعة ملكًا لزوجها بمنطقة البدرشين، وقد جاءت المعاينة الأولية للطب الشرعي تؤكد بتعرض المجني عليها للخنق وتشويه معالم وجهها بسكب مياه نار.

الزواج العرفي جرس إنذار

وتعليقًا على هذا الأمر قالت منال صبحي، خبيرة العلاقات الأسرية، إن الزواج العرفي بمثابة جرس إنذار من خطر قادم للمرأة، لأنه في الكثير من الأحيان يكون غرضه التسلية تحت مسمى الزواج، وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة العقود العرفية كثيرة للغاية.

وأكدت صبحي خلال حديثها لـ"الطريق"، أن الزواج العرفي تزداد فيه المشاكل عن الرسمي، لأن كل من الطرفين يكون خائفًا من الفضيحة أو إفشاء سر الآخر أو إعلانه أمام الجميع،وذلك لما يترتب عليه من خلافات أسرية لأحدهم، معبرة عن الزواج العرفي بأنه "ضحك على الدقون".

ونصحت خبيرة العلاقات الأسرية، جميع الفتيات بضرورة توخي الحذر عند الزواج وعدم القبول بأقل من حقوقهن، مشيرة إلى اختيار شريك الحياة المناسب الذي يصون الحياة الزوجية ويحفظهن من أي إساءة أو ضرر.

اقرأ أيضًا.. خاص| «بعد مقتل شيماء جمال».. هل الزواج العرفي يلغي حقوق المرأة؟

موضوعات متعلقة