الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:26 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الشابو».. مخدر من صنع الشيطان يتسبب في جرائم غير مسبوقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خلال الآونة الأخيرة شهد المجتمع العديد من الجرائم، يجمعها عامل مشترك، وهو مخدر "الشابو" أو "الكريستال"، إذ يسهل صناعة مادته وتجهيز المواد الأولية التي تتداخل في تحضيرها.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محيي الدين، نقيب الصيادلة السابق، إن مخدر الشابو هو مادة "الميثامفيتامين"، وهي من مشتقات الأنفيتامين، واسمه الآخر هو "الكريستال"؛ بسبب الشبه بينه وبين الكريستال، وأول ما عرف كان في الحرب العالمية الثانية لأنه كان يعطي الجنود طاقة ونشاطا كبيرا يمنع النوم، بعكس أنواع أخرى من المخدرات التي كانت تسبب النعاس.

سفاح الشباب يسبب هلاوس وتهيؤات

وأضاف نقيب الصيادلة، في حديثه لـ«الطريق»، أن هذا المخدر يتميز بأن إدمانه سريع للغاية، لافتًا إلى أنه يعطي قوة ونشاط للمخ، مما يزيد إقبال المدمنين عليه، لافتًا إلى أن مادة الشابو له تأثير شديد على الجوانب النفسية والصحية أيضًا؛ مما يسبب تهيؤات وهلاوس، بالإضافة إلى أمراضا نفسية مثل الشيزوفرينيا، كما تظهر على المتعاطي له عدوانية شديدة.

وتابع نقيب الصيادلة، أنه له تأثير على الجوانب الصحية؛ مما يسبب الفشل الكلوي والفشل الكبدي، ومن الممكن لجرعة زائدة بنسبة قليلة للغاية أن تؤدي لتشنجات وانفجار في شرايين المخ وزيادة كبيرة في ضغط الدم، كما أن علاجه صعب للغاية وفي حالات كثيرة تؤدي أعراضه للانتحار".

التصنيع المحلي يجعل "الشابو" أكثر خطورة

وأشارة نقيب الصيادلة، إن الشابو الذي يتم بيعه، يتم تحضره من المواد المضافة ليست أنفيتماين،إذ تضاف عليه مواد مثل الأسيتون، والكولة، ومجموعة من المواد التي تجعل الإنسان يغيب عن الوعي وتؤثر على جهازه العصبي وهي مواد أضرارها تفوق الشابو المهرب من الخارج بنسبة 250 مرة.

أبرز الأعراض لمادة الشابو

وواصل نقيب الصيادلة، أن أعراض الشابو على المتعاطي يفقد السيطرة على نفسه، ويشعر بأن لديه نشاطا وقوة وطاقة أكثر مما يحتمله جسده، فضلا عن فقدان السيطرة على التفكير، ورؤيته هلوسات تجعله يقوم بأشياء لا يستطيع القيام بها في وضعه الطبيعي، وقد يضر نفسه أو يضر من حوله، ويسبب إصابات له أو لمن حوله دون وعي، ثم يعود لوضعه الطبيعي بعد ذلك.

الوعي السلاح الوحيد لمحاربة الشابو

واختتم نقيب الصيادلة، أن إدمان هذه المادة من أول جرعة تعاطي، وليس له علاج، سوى علاج للعرض وليس المرض، عبر رفع وعي الشعب، لكن لا يوجد علاج طبي، وفي حالة إدمان شخص لمادة الشابو.

موضوعات متعلقة