الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:49 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| ما هي أسباب تكرار الجرائم في فترة زمنية قصيرة؟ استشاري يجيب

جرائم المجتمع
جرائم المجتمع

شهدت الفترة الماضية العديد من جرائم قتل والانتحار، ووصل المجتمع لحالة من عدم الاتزان، أصبحنا نسمع كثيرا عن الجرائم البشعة التي تحدث في المجتمع، والتي ربما لا نتخيل أنها تحدث في المجتمع المصري من الأساس، وهي الجرائم الأسرية وغيرها من الجرائم.

نتيجة التعرض للصدمات المفاجئة

وفي هذا الشأن، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن الانهيار العصبي من المشكلات التي تواجه العديد من الأفراد حول العالم، والتي تظهر نتيجة التعرض للصدمات المفاجئة مثل الحزن والفرح، والتوتر، وكذلك المعاناة الدائمة التي يشهدها خلال الفترة الأخيرة.

جرائم تهز كيان المجتمع

وأضاف فرويز، في حديثه لـ«الطريق»، أن عدم القدرة السيطرة على النفس، وكلها أمور تسهم في تعزيز سلوكيات العنف تجاه الآخرين، مشيرًا إلى أن مرور بعض الأشخاص بمواقف مريرة في طفولتهم تترك لديهم آثاراً وعقداً نفسية، فيلجأون للسلوك الإجرامي كنوع من الانتقام لأنفسهم ليشعروا بقوتهم.

وتابع فرويز، أن متابعة كل حادث عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونشرها بشكل سريع تتلقاه الغالبية بمشاعر التعاطف الطبيعية، بينما يكون هناك 2% يتلقونها بالخوف الزائد على أولادهم، و1% آخرين ينظرون إلى الجريمة بأنها حل لمشكلة يمرون بها على نفس النحو، موضحًا أن الجريمة تجد من ينظرون إليها على أنها حل لمشكلتهم، وهو ما حدث في واقعة فتاة الأردن بعد واقعة طالبة جامعة المنصورة، مضيفًا أن الاهتمام الإعلامي بمثل هذه القضايا يوجد لها مريدين لهذه الجريمة.

ووصل فرويز، أن بعض الأشخاص يعانوا من حالات الاكتئاب لذلك لا يستطيعوا السيطرة على أنفسهم، ويبحثوا عن جرائم جديدة لتنفذها لاعتقدهم أنهم يتخلصوا من التوتر العصبي، مضيفًا أن المشاعر السلبية تؤدي إلى معاناة الأفراد من الانهيار العصبي والتعب المزمن.

العوامل المؤثرة الإصابة بالانهيار

وتابع استشاري الطب النفسي، أن هناك العديد من العوامل المؤثرة في إصابة الفرد بالانهيار العصبي، أبرزها التعرض للضغوط النفسية الشديدة، التي ينتج عنها، الانسحاب من المواقف، والخلل في الهرمونات عند النساء، والقلق المفرط، والمعاناة من الشعور بالاكتئاب، وتغيرات المزاج المفاجئة، والتوتر، واضطراب النوم والغذاء، فجميعها علامات تشير إلى الإصابة بانهيار عصبي ناتج عن ضغط نفسي أو جسدي.

الطرق الصحية لعلاج الانهيار العصبي

وأوضح فرويز، أنه توجد طرق صحية عديدة للسيطرة على الانهيار العصبي وكذلك الضغوط النفسية، أبرزها، استشارة الطبيب النفسي والتحدث عن المشكلات المزمنة التي يعاني منها، ومحاولة الحصول على قسط كافي من النوم، واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على عناصر معدنية متنوعة لكي تهدئ من اضطرابات الدماغ، لافتًا إلى أن أهمية ممارسة الرياضة التي تجعلنا نتخلص من الطاقة السلبية.

اقرأ أيضًا: خاص| «بعد مقتل شيماء جمال».. هل الزواج العرفي يلغي حقوق المرأة؟

موضوعات متعلقة