الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:05 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”دراما خراب البيوت”.. هل تسببت المسلسلات في زيادة نسب الطلاق؟

الطلاق
الطلاق

رغم توجه الدولة للتوعية بمخاطر الطلاق والحد منه، إلا أن أغلب المسلسلات التي تعرض الآن، تكون حبكتها الدرامية أساسها الطلاق، الأمر الذي ساعد الكثيرين على هذه الخطوة دون تردد أو تفكير، وإغماض عينهم عن مبادئ الحياة الزوجية.

جمال فرويز: المسلسلات والمقارنة سبب كاف للطلاق

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن المسلسلات التي تعرض الآن، سبب أساسي في زيادة حالات الطلاق بهذا الشكل، لأنها جعلت هذه الخطوة أمر سهل، ومع كل مشكلة تكون كلمة "إنتي طالق" على لسان كل رجل وطلب كل زوجة، ونسوا أن هناك أسرة كاملة ستهدم وتنهار.

واستكمل فرويز، حديثة لـ"لطريق"، أن المقارنة التي تحدث بين هيئة ومظهر الممثلين، والأزواج في الحياة الطبيعية، سبب كافٍ للطلاق، مشيرًا إلى أن هذا مجرد تمثيل لا يمت للواقع بشئ، وموضحًا أن الحياة الزوجية الحقيقية تحمل في طياتها الكثير من الأمور الصعبة، حيث تتحمل الزوجة أعباء المنزل وتربية الأبناء، ويعمل الزوجة الكثير من الوظائف حتى يكسب قوت يومه ويسد احتياجات المنزل.

وأكد استشاري الطب النفسي، أن فقدان الوعي وانحدار الثقافة في المجتمع والحياة الزوجية، من عوامل الطلاق، لافتًا إلى أنه من الضروري أن تنشأ العلاقة الزوجية على لغة الحوار، والاحترام المتبادل بين الطرفين، والأسلوب اللين، والابتعاد عن مشاهدة مسلسلات الطلاق، واستبدالها بمسلسل توعية.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يوضح لـ”الطريق” كيفية الوقاية من الأمراض خلال التقلبات الجوية

أستاذة علم الاجتماع تعلق على مسلسلات الطلاق

 

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة هالة منصور، أستاذة علم الاجتماع في جامعة عين شمس، أن المسلسلات قد تسرد لنا في بعض الأحيان مشاكل الحياة، ولكن حلها يكون بأسلوب سلبي، موضحة أن الطلاق ليس حلً لكل المشاكل الزوجية ولكن قد يكون في البعض.

وتابعت في تصريحاتها لـ"الطريق" أن الدراما أصبحت تقدم نموذجًا آخر من الشخصيات، يجعل المشاهدين يشعرون بأن هناك اختلافا كبيرا بينهم وبين ما يعرض أمامهم، ذلك الأمر الذي قد ينشأ الشعور بالفروق الفردية بينهم.

واختتمت أستاذ علم الاجتماع حديثها، أنه يجب على الزوجين مراعاة بعضهما وتهوين صعوبة الحياة والمجتمع، وأن يكونا سندا لبعضهما حتى لا ينهار بيت الزوجية.

موضوعات متعلقة