الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:25 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الشباب خذوا اللي عاوزينه».. انقراض الزواج يهدد الأسر المصرية

انقراض الزواج في مصر
انقراض الزواج في مصر

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن أعلنت حملة «تمرد ضد قانون الأسرة» عن أسفها الشديد لما جاء في تقارير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بشأن زيادة معدل الزواج بنسبة 0.5% عام 2021 وارتفاع حالات الطلاق 14.7%.

وعلى الرغم من انتشار ظاهرة اقتراب انقراض الزواج وتهديده للأسر المصرية إلا أن الفئات المستهدفة من الفتيات والشباب في هذا الأمر لم يعطوا للمشكلة أهمية أو فرص حلول جزرية أو حتى ظهور أي تخوفات منها بل أن هناك فئة سخرت من الزواج وتحدثوا عنه وكأنها مشكلة طبيعية.


حالات انقراض الزواج في مصر

قال وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن التقليل من حالات الزواج هو نوع من الخوف والرهبة في العصر الحديث سواء للذكر أو الأنثى لعدم معرفتهم الكاملة بعوامل تنسيق المستقبل، خاصة أن شباب هذه الأيام يهتمون بأصغر التفاصيل بعد دخول عصر السوشيال ميديا تغيرت العديد من المفاهيم التي جعلت المقبلين على الزواج بالتركيز على العادات وتقاليد التي اختفت مع التقدم التكنولوجي.

وأضاف هندي في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن أحد أسباب انقراض الزواج هو الإشباع الجنسي بواسطة مواقع الإنترنت "الابلكيشنات الحديثة" مع سهولة التعارف في المنتجعات والمصايف والأندية مما جعل الشباب يتغاضى عن فكرة الزواج قائلا: "الشباب خدت اللي هى عاوزاها من غير جواز".


عوائق تنتج تفكير سلبي عن الزواج

وأكد استشاري الصحة النفسية، أن هناك بعض الشباب يمرون بتجارب مؤلمة منها: «التفكك الأسري، والعنف، والمرور بتجارب حب فاشلة»، مضيفا أن جميع هذه العوائق تنتج تفكير سلبي لدى الشباب من ناحية الكفاءة والأهلية في حالة عدم تحمل المسؤولية في الإنفاق والاعتناء بأسرته مما يجعله يعزف عن الزواج نهائيا، ثم أن فتيات العصر الحديث يعتقدون الزواج قيد حديدي لحرية المرأة.

إلغاء العادات والتقاليد من العوامل الأساسية

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أحد الأسباب المشاكل والخلافات قبل الزواج وهي العادات والتقاليد الدراجة هذه الأيام منها: « الفوتو سيشن، والميكب ارتست، والقيمة» التي جعلت الشباب يعجزون عن تلبية الطلبات نظرا حالتهم المادية.

واختتم أن حلول عدم انقراض الزواج هو إلغاء العادات والتقاليد التي تسبب العديد من المشاكل بين الطرفين، مع انتشار حمالات للفتيات والشباب في الجامعات لزيادة الإقبال على الزواج مع حل المشاكل الدراجة في المجتمع المصري الحديث.

اقرأ أيضا: «رحمة» طالبة جامعية صباحا وعاملة دليفري مساء: «نفسي في اسكوتر أو عجلة»

موضوعات متعلقة