الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد طلب سيدة لزوجها بـ”الطاعة”.. ما حكم القانون في الدعوى؟

دعوى طاعة من زوجة على زوجها
دعوى طاعة من زوجة على زوجها

أثارت دعوى قضائية من سيدة تطلب زوجها بالطاعة، وتتهمه بالنشوز، الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل البعض عن الرأي القانوني في مطالبة المرأة الطاعة من زوجها في دعوى قضائية.

وتعليقًا على ذلك، وصف المحامي فهمي بهجت، ما يحدث من تقديم سيدة دعوى قضائية ضد زوجها بالطاعة وإتهامه بالنشوز بـ"التهريج"، مؤكدا أن قانون الأحوال الشخصية لم ينص على أنه يحق للمرأة أن ترفع دعوة نشوز على زوجها أو طلبه بالطاعة.

حكم القانون في دعوى قضائية من الزوجة على زوجها بالطاعة

وأوضح "بهجت" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الدعوى التي قدمتها السيدة ستحصل على الرفض دون النظر فيها، وذلك لأنها لم يوجد لها نص في أي مادة من مواد قانون الأحوال الشخصية.

واستكمل: "هو في حاجة اسمها سيدة تطلب الطاعة من زوجها؟.. هو مين بيطيع مين؟.. والقانون يلزم الزوجة على طاعة زوجها.. ولكن مفيش حاجة في القانون اسمها الطاعة على الزوج.. يعني يطلب منها إطعام الطفل فتقوله روح أكله إنت.. الست لها دور في الأسرة لا يمكن للزوج تنفيذه والقانون يلزم الزوجة أن تقوم بهذا الدور كما يلزم القانون الرجل بالنفقة على الزوجة".

اقرأ أيضًا: مع الاحتفاظ بالمصرية.. «الداخلية» تسمح لـ 21 مواطنا بالتجنس بجنسيات أجنبية

وبين أن صاحبة دعوى الطاعة على زوجها تبتغي الشو الإعلامي فقط، وسيتم رفض القضية.

وكانت آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، أوضحت أنه لا يمكن للزوجة أن تتهم زوجها بالنشوز أو تطلبه في الطاعة، وذلك لأنه حق من حقوق الزوج على زوجته، كما أنه لا يمكن وصف النشوز على الرجل ولكنه لفظ موضوع للمرأة فقط.

وتابعت أستاذ العقيدة والفلسفة في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن مصطلح "نشوز"، يعني امتناع الزوجة في طاعة زوجها، وفي حال رفض الزوج الاستماع لزوجته يمكنها أن تتخذ إجراءات قانونية في ذلك.

وأشارت "نصير" إلى أنه يمكنها أن تستخدم لفظ أن زوجها لا يعاملها معاملة آدمية، ولكن ليس هذا المصطلح لأنه في غير موضعه.

موضوعات متعلقة