الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم وعقوبة رفض تغسيل المتوفي بعد دخوله مرحلة العفن؟

الدفن دون تغسيل
الدفن دون تغسيل

سأل أحد المتصلين على برنامج «إني قريب» على قناة النهار عن حكم دفن الميت بعد دخوله في مرحلة التعفن وسرد قصة أخيه الذي توفي في منزله وحيدا لمدة ثلاثة أيام حتى دخل في مرحلة الانتفاخ والتعفن ورفض مغسل الموتى تغسيله.

حقوق تغسيل المتوفي

السيد سليمان أحد علماء الازهر الشريف

تعليقا على ذلك، قال الدكتور سيد سليمان أحد علماء الأزهر الشريف، إن الإنسان حينما يموت يترتب له حقوق المتوفى أن يغسل ويكفن ويصلى عليه وحتى وأن كان في محلة تعفن، فإذا لم وف أحدهم بذلك فعلى الحاكم بتعين مغسلين في حالة خوف أو رفض المغسل تغسيله والصلاة عليه إذا كان مسلما في مقابر المسلمين.


حكم الدفن دون تغسيل

وأضاف سليمان في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن الله يعطي المغسلين القدرة على تحمل في تغسيل الميت حتى وأن كان في جميع مراحل التعفن، مضيفا أن لا يجوز على أقارب الميت دفنه دون تغسيل في حالة رفض أحد المغسلين أو جميعهم قائلا: "يذهب إلى حاكم القرية أو المنطقة لتعين له أحد المغسلين والمساعدين ويؤخذ أجر مالي على تغسيله قبل الأجر الدنيوي".

اقرأ أيضا: نصائح مهمة حول كيفية التعامل مع عداد الكهرباء «مسبوق الدفع»

وأفاد العالم الأزهري، بِأن هناك العديد من الحيل التي يمكن استخدامها المغسل في حالة غسل المتوفى منها: «سد الآنف، التغسيل عن بعد بواسطة خرطوم مياه» حتى يزيل العفن وينظف بالتغسيل الشرعي.

عقوبة دفن الميت دون تغسيل

ومن جانبه قال شادي طلعت المحامي بالنقض ومدير منظمة اتحاد المحامين، إن في حالة رفض تغسيل المتوفي يلجأ أقاربه بالبحث عن مغسلين آخرين حتى يغسل.

وأضاف طلعت في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أنه لا يوجد قانون يعاقب عليه الأقارب في حالة الدفن دون تغسيل لعدم إثبات تغسيله قبلها موضحا أن الإثبات في هذه الحالات صعب للغاية.

اقرأ أيضا: «رحمة» طالبة جامعية صباحا وعاملة دليفري مساء: «نفسي في اسكوتر أو عجلة»

اقرأ أيضا: «التريند المؤذي».. قصة وشم «ميدوسا » لعنة هتك العرض

موضوعات متعلقة