الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:38 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: خلافات الطلاق خطرة على الأطفال.. ”تنشئ أطفالًا مشوهين”

أرشيفية
أرشيفية

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من حالات الطلاق، لأسباب كثيرة من بينها تعرض الزوجين للضغوطات ومشكلات المعيشة، فقد يعانيها المجتمع في السنوات الأخيرة، التي يكون لها أثرا سلبيا إذا ما كان يوجد أطفال، فالمشكلات لا تتنه أو تتوقف بينهم عند حدوث الانفصال أو الطلاق، ولكن ما يحدث هو تفاقم المشكلات بعد الانفصال حال وجود طفل مشترك بين الزوجين.

في ذات السياق، كشف الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية والتطوير الذاتي، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن هناك الكثير من الأشخاص تعاني المشكلات الزوجية، بواسطة السطور التالية، وهي كالتالي:

كيف تعد الأطفال لتقبل طلاق الوالدين؟

أشار "هندي"، إلى أنه يرى البعض منهم أن الطلاق هو الحل السليم بينهم، ولكن للأسف تبدأ المعاناة النفسية، التي تحدث عند الأطفال، ولذلك يجب على الأسرة أن تنظر للأبناء قبل اتخاذ هذا القرار، لأنه بريئين من أي صرع قد يحدث وضروريًا أن يكون هناك اتفاق يضمن استقرار الأبناء.

الدكتور وليد هندي

أكدت الدراسات بأن الأطفال نقطة طلاق أهاليهم بتكون نِقَاط لتحويل إيجابية في حياتهم، في حالة التعامل معاها بشكل صحيح أو الخبرات التربوية.كما قدم "هندي"، مجموعة من أهم النصائح التي يجب اتباعها، وهي.

- يجب أن يدرك كل من الوالدين، الطلاق مش صعب على الأطفال، بواسطة التهميد بشكل صحيح، حتي لا يشعرون بالذنب، ويلزم مراعاة المرحلة العمرية للأبناء.

- يجب أن يكون هناك الدعم بين الأطفال، وجود الطاقة الإيجابية بينهم، حتي لا يؤثر عليهم.

حق الرؤية.. خلافات الآباء بعد الطلاق تنشئ أطفالا مشوهين عقليا وعدوانيين

- يجب على الآباء والأمهات التحدث بشكل لائق أمام الأبناء، وعدم التلفظ بألفاظ خارجة، حتي الأشخاص المحاطة بينهم.

- عدم الرفض عندما يطلب منك الطفل رؤية أباءهم، مع تلامس الاعتذار له.

- عدم إلقاء الرسائل السليبة على الأطفال، عندما يطلب الأطفال رؤية آباءهم.

- من الضروري عدم نشأ العناد بين الأبناء.

-نصح "هندي"، الكثير من الأمهات، أنه يجب رؤية الآباء لأبنهم تكون حسب احتياج الطفل إليهم، ولا يجب أن تكون على حسب الرؤية، وعلى سبيل المثال إذا كان الطفل يذهب لأداء امتحان الثانوية العامة، فلا بأس أنه يتواصل مع والده أو والدته عبر الفيديو كونفرانس ليحد من توتره وقلقه، ومن الممكن أن نوسع أماكن الرؤية من الحدائق إلى المسارح والسينما والمصايف.

اقرأ أيضا: أستاذ حالات حرجة يكشف طريقة سهلة للتصالح مع الزوجة الغاضبة