الإثنين 6 ديسمبر 2021 12:59 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”يابخت اللي مفتحش الفيديو”.. طبيب نفسي يكشف عن أسباب ومخاطر مشاهدة حادث الإسماعيلية

الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي
الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي

حالة من الذعر شهدتها محافظة الإسماعيلية، أمس الاثنين،  بعد واقعة "سفاح الإسماعيلية"، إذ أقدم شاب على ذبح رجل خمسيني، وفصل رأسه عن جسده أمام المارة دون تردد، وعلى الرغم من التحذيرات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، حول عدم مشاهدة الفيديو، إلا أن الكثير أخذ يبحث عن رابط الفيديو، لمشاهدة الواقعة بالتفاصيل.

جمال فرويز معلقًا على مشاهدي فيديو حادث الإسماعيلية

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن واقعة ذبح شخص أمر غريب وغامض، وليس من المعتاد رؤية حادث أليم بهذا الشكل، فهذا بالنسبه للمصريين فيلم من إخراج أجنبي.

اقرأ أيضًا: بعد جريمة سفاح الإسماعيلية.. خبراء يكشفون لـ”الطريق” أسباب وعلاج الإهتزاز النفسي

وأضاف فرويز، في تصريحاته الخاصة لـ"الطريق"، أن الإنسان دائمًا وليد الفضول ويبحث عن الأمور الغامضة مثل واقعة "سفاح الإسماعيلية"، مشيرًا إلى أن الأشخاص التي لا تتحمل ما يجني من هذا الفضول، ومنهم الشخصيات العصابية  تتأثر بشكل سلبي بعد مشاهدة تلك الأحداث المرعبة، حيث التعرض للمتاعب الجسمانية، واضطرابات القلب، والكوابيس، والصداع الملازم طيلة الوقت.

وتابع استشاري الطب النفسي، أن موقع التواصل الاجتماعي "اليويتيوب"، بوابة بلا مفتاح أو قيود، يدخل من خلالها الأشخاص دون ضغط أو فرض من أحد، لمشاهدة الأحداث المخيفة، مؤكدًا أن أصحاب القلوب الضعيفة أو الشخصيات العصابية، يكون لديها فضول زائد، ولكن لا يلتفتون إلى النتائج السلبية إلا بعد ما يترتب عليها عقب المشاهدة، من توتر، وزعر دائم، وصعوبة التنفس، واضطرابات القلب.

وأكد، أن هذه الجريمة التي تحمل هذا الكم من العنف، تكون تحت بند الانتقام، وغالبًا انتقام شرف، تحت تأثير المخدرات، لأن عملية الذبح كانت بمثابة "دم بارد".

حادث الإسماعيلية سفاح الإسماعيلية فيديو الإسماعيلية قصة جريمة الإسماعيلية جريمة القتل في الإسماعيلية الذبح في الإسماعيلية تحقيقات الطريق الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي
بنوووك