الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:05 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد جريمة سفاح الإسماعيلية.. خبراء يكشفون لـ”الطريق” أسباب وعلاج الإهتزاز النفسي

سفاح الإسماعيلية
سفاح الإسماعيلية

شهدت محافظة الإسماعيلية واحدة من أبشع الجرائم، حيث قتل شاب صديقه ظهر اليوم الاثنين، بالساطور وفصل رأسه عن جسده ووضعها بداخل كيس بلاستيك وترك باقي الجثة في الشارع.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور خالد أبو النور، استشاري الطب النفسي، إن الاهتزاز النفسي، يعد أحد أشكال الاضطرابات التحويلية، ويطلق عليه أيضًا اضطراب العرض العصبي الوظيفي، مبينًا أن ارتباط هذا الاضطراب بالنفس لأنه عبارة عن صراع نفسي داخلي.

وأوضح "أبو النور" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن سبب التعرض للاهتزاز النفسي، هو الصدمات النفسية المؤلمة أو مشكلات يصعب على الفرد احتمالها نتيجة لصعوبة الوصول لحلول سريعة لها، حيث يؤدي ذلك لاضطرابات عصبية ونفسية.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور عواد شاكر، استشاري الطب النفسي إن علامات الاهتزاز النفسي كثيرة، ولكن أبرزها: "قلة النوم أو العكس كثرة النوم، والشعور بالحاجة للإنعزال على الآخرين والامتناع عن القيام بالأنشطة المعتادة، والشعور بالفراغ والإحساس بعدم حب الآخرين، والإحساس بآلالام في أجزاء متفرقة من الجسم دون مبرر، الشعور باليأس، وهو ما يدفع البعض للتدخين أو تناول الكحوليات أو المخدات على غير المعتاد، والشعور بالإنفعال الزائد والخلاف المستمر مع أفراد الأسرة والأصدقاء، نتيجة للتقلبات المزاجية العنيفة.

وتابع استشاري الطب النفسي أن بعض مصابي الاهتزاز النفسي يعانون من التوهم بسماع أصوات أو التفكير في أشياء غير واقعية، ويصل الأمر إلى التفكير في إيذاء النفس أو إيذاء الغير.

اقرأ أيضًا: ذبح شاب وفصل رأسه بالإسماعيلية.. ما أسباب ارتفاع معدلات الجريمة في مصر؟

وأوضح "شاكر" أن علاج الاهتزاز النفسي يكمن في الرعاية الطبية النفسية، التي تشتمل على التثقيف الصحي، لمساعدة المريض وتحسن حالته بصورة أسرع، مع علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للاهتزاز النفسي، والتي قد تكون سببا في تدهور الحالة كالقلق أو الاكتئاب، لذلك لابد من الاستمرار على تمارين الاسترخاء والتنفس وسماع الموسيقى والرياضة للتخلص من الضغط النفسي التوتر.

اقرأ أيضا:

عاجل | ”اعتدى على أمي وأختي”.. لحظات الخوف والرعب في جريمة ”سفاح الإسماعيلية”

مصادر تكشف سر ذبح شاب وفصل رأسه في الشارع بالإسماعيلية

ذبح شاب وفصل رأسه بالإسماعيلية.. ما أسباب ارتفاع معدلات الجريمة في مصر؟

موضوعات متعلقة