الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:35 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نظرية ”استوكهولم”.. سبب الامتناع عن تلقي اللقاح رغم تحور كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

ما زال فيروس كورونا يتخذ أشكالًا جديدة في تحوراته وانتشاره يومًا بعد يوم دون توقف، هذا الأمر الذي جعل البعض يعتاد على وجود الوباء بشكل دائم، والامتناع عن تلقي اللقاح، والتسليم للأمر الواقع.

استشاري الطب النفسي يكشف الحالة النفسية الممتنعين عن اللقاح

وفي هذا الصدد قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن مدة الفترة الزمنية لانتشار وتواجد الفيروس التاجي، تتناسب طرديًا مع التعود الذي يصاب به البعض، مشيرًا إلى نظرية "استكهولم"، التي من خلالها يكتسب الأشخاص مناعة فكرية.

وأضاف فرويز، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن فيروس كورونا الذي لم يصب الأفراد جسديًا، استطاع إصابتهم زهنيًا، لافتًا إلى حالة الاستسلام والقدرية التي تسيطر عليهم كلما ازدادت فترة الوباء.

اقرأ أيضًا: البقع الحمراء والطفح الجلدي.. تقلبات جوية ولا كورونا؟

وأكد استشاري الطب النفسي ضرورة الابتعاد عن الأفكار المسمومة، التي تبعث من مواقع التواصل الاجتماعي، خاصًة من الأشخاص الغير أسوياء نفسيًا، الذين يعتمدون على نشر الزعر حول تلقي اللقاح، وزيادة قابلية جسم الانسان للفيروس بعد اللقاح، لأن السوشيال ميديا مسيطرة على العقول البشرية.

ولفت الأنظار إلى ضرورة التوعية لاتباع الإجراءات الاحترازية، والسلام النفسي واليقين التام، بأن فترة الوباء ستنتهي يومًا ما، مشيرًا إلى أنه على المسؤولين مواصلة التنويه بعدم دخول أي مصالح حكومية أو أماكن عامة، دون تلقي اللقاح.